عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دار الإفتاء: 4 أشياء توسع رزق الإنسان.. تعرف عليها

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية وأمناء الفتوى

قالت دار الإفتاء المصرية: إن هناك أشياء وصفها الله عز وجل، وبيَّنها الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم، من شأنها توسعة الرزق، وذلك بعد الأخذ بالأسباب والسعي في الأرض.

أشياء يفعلها المسلم ليوسع الله عليه في الرزق والعطاء

وأضافت دار الإفتاء، في معرض ردها على سؤال يقول السائل فيه: ما هي الأشياء التي يفعلها المسلم حتى يوسع الله عليه في الرزق والعطاء؟ أن أول الأشياء التي من شأنها توسعة الرزق: تقوى الله والخوف منه، قال الله تعالى: «وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا» (الطلاق: 2-3).

صلة الرحم سبب في توسعة الرزق

وتابعت دار الإفتاء، أن ثاني الأشياء التي من شأنها توسعة الرزق، هي صلة الرحم، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ» أخرجه البخاري في (صحيحه).

كثرة الاستغفار سبب في توسعة الرزق

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن ثالث الأشياء التي من شأنها توسعة الرزق، هي كثرة الاستغفار، قال الله تعالى: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا» (نوح: 10-12).

كثرة الدعاء سبب في توسعة الرزق

وأكدت دار الإفتاء، أن ثالث الأشياء التي من شأنها توسعة الرزق، كثرة الدعاء، فعَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب رضي الله عنه أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ، فَقَالَ: إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ مُكَاتَبَتِي فَأَعِنِّي، قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ؟ قَالَ: «قُلْ: اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ» أخرجه الترمذي في (سننه).

وفي سياق متصل، أوضحت دار الإفتاء أن تخصيصُ يوم معيَّن في السَّنَة بدعاءٍ معينٍ من أدعية الصالحين ومُجَرَّبَاتهم أو عبادةٍ معينةٍ أمرٌ جائزٌ شرعًا جرى عليه عمل المسلمين عبر القرون، ونص أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته، ما لم يُعتَقَد أنه سنّةٌ نبوية.

تابع موقع تحيا مصر علي