عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فلكياً.. موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك 2023

تحيا مصر

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي فى تصريح تناقلته وسائل الإعلام عن موعد وفقة عرفات وعيد الأضحى. 

تحيا مصر

وقفة عيد الأضحى 27 يونيو

وقال القاضي أنه:" وفقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1444 ستكون يوم الأحد المقبل، وعدته 29 يوما، وبالتالي فإن وقفة عيد الأضحى ستكون يوم 27 يونيو المقبل".

وأضاف أن:"  هلال شهر ذي القعدة سيولد في تمام الساعة الخامسة والدقيقة 54 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 من شـوال 1444هـ الموافق 19 مايو الحالي (يوم الرؤية)، ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد في بعض البلدان العربية والإسلامية عند غروب شمس يوم الرؤية".

يوم الرؤية

وأوضح القاضي أنه:"  في محافظات مصر سيغرب القمر مع غروب الشمس في قنا والخارجة وسوهاج والطور وسانت كاترين وطابا، ويغرب قبلها في حلايب وتوشكا وأسوان بمدد تتراوح بين (1 - 2 دقيقة)، ويغرب بعد غروب الشمس في السلوم والإسكندرية وبورسعيد وطنطا والفيوم وأسيوط بمدد تتراوح بين (1 - 3 دقيقة)".

وتابع قائلاً أنه:" فى أغلب العواصم والمدن العربية فإن القمر يغرب قبل غروب الشمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (1- 18دقيقة) بينما يبقى  بعد غروب الشمس فى بعضها بمدد تتراوح بين (1-9 دقيقة) وفى بغداد يغرب الهلال الجديد مع غروب الشمس.

السعودية: قدمنا 10 مليارات دولار للحفاظ على الأمن الغذائي العربي

وفى سياق منفصل، أكد وزير المالية السعودي، محمد عبد الله الجدعان، خلال المجلس الاقتصادى والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية، أن المملكة تنسق مع الدول العربية لتعزيز الأمن الغذائي. 

وقال وزير المالية السعودي، إن التحديات العالمية تؤكد ضرورة تطوير نماذج مالية مستدامة بالمنطقة العربية.

 وأضاف أن:" السعودية قدمت 10 مليارات دولار للحفاظ على الأمن الغذائي العربي، إضافة إلى عدة مبادرات لمواجهة التحديات الاقتصادية بالمنطقة".

وأكد حرص المملكة على توفير الظروف الملائمة لتحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي