عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة اقتصادية تضرب واشنطن.. الدولار يتأثر بمخاوف تخلف أمريكا عن سداد ديونها

تحيا مصر

لاتزال أزمة سقف الدين تحاصر إدارة بايدن وسط انقسام بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن ارتفاع سقف الدين، وتأثير هذه الأزمة على الدولار وما قد يترتب عن ذلك فوضى فى الأسواق المالية.

تحيا مصر

أزمة سقف الدين الأمريكي

وشهد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ستة عملات رئيسية، تغيراً طفيفاً عند 102.47 نقطة. وتراجع الليلة الماضية من أعلى مستوى له في خمسة أسابيع ليخسر 0.26 بالمئة.

وتخلي الدولار الأسترالى عن مكاسب صغيرة حققها فى التعاملات المبكرة وتراجع بعدما جاءت بيانات اقتصادية من الصين، الشريك التجاري الرئيسي لأستراليا، أقل من توقعات المحللين، وزادت البيانات الصينية المؤشرات على تعثر تعافي الصين من قيود وباء كورونا، وانخفض اليوان إلى أدنى مستوى له فى شهرين. 

وتأثر المستثمرون خلال الأسبوع الجاري بالمناقشات الجارية حول سقف الدين الذي قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إن البلاد قد تصل إليه في الأول من يونيو.

وكان هناك تغير طفيف على اليورو ليصل إلى 1.0870 دولار اليوم الثلاثاء، بعدما صعد من أدنى مستوى له فى 5 أسابيع الليلة الماضية. 

كما انخفض الجنيه الإسترليني 0.13 بالمئة إلى 1.2515 دولار بعد صعوده 0.67 بالمئة أمس الاثنين.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى حوالي 3.49 بالمئة في طوكيو من 3.511 بالمئة الليلة الماضية.

كارثة اقتصادية

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أن الأزمة المتعلقة برفع سقف الدين الأمريكي بأنها أكثر صعوبة من ذي قبل لكنها لا تزال فى إمكانية التوصل إلى حل لمنع حدوث أول تعثر عن سداد الدين فى تاريخ الولايات المتحدة. 

وقالت وزير الخزانة الأمريكية لوكالة رويترز على هامش اجتماع فى اليابان لمسؤولي الشؤون المالية بمجموعة السبع إنها:" تأمل فى إطلاع الكونجرس الأمريكي فى خلال الأسبوعين المقبلين على الموعد المحدد لنفاذ أموال الخزانة لسداد فواتير الحكومة. 

وناشدت المسؤولة الامريكية الكونجرس برفع سقف الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار لمنع كارثة اقتصادية مالية، قد تحدث فى حال تعثرت الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

تابع موقع تحيا مصر علي