عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عباس شومان: شيخ الأزهر يعود إلى أرض الوطن بعد أداء مناسك العمرة

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر

أعلن الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الأسبق، عضو مجمع البحوث الإسلامية، عودة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إلي أرض الوطن بعد أدائه مناسك العمرة.

شيخ الأزهر يستقبل رئيس المحمكة الدستورية

وقبل سفره لأداء مناسك العمرة، استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمقر مشيخة الأزهر في الدراسة، المستشار بولس فهمي، رئيس المحكمة الدستورية العليا.

وأعرب شيخ الأزهر، خلال استقابله رئيس المحكمة الدستورية العليا، عن تقديره لما يقوم به قضاة مصر من واجبٍ وطنيٍّ في ضمان العدالة بين المواطنين، مشددًا على الدور المهم الذى تقوم به المحكمة الدستورية العليا في حماية الدستور وسيادة القانون، متمنيًا لسيادته النجاح والتوفيق فى مهامه وأعماله.

من جانبه، أعرب المستشار بولس فهمى، رئيس المحكمة الدستورية العليا، عن عظيم تقديره للأزهر الشريف والإمام الأكبر، مؤكدًا أن شيخ الأزهر يعبر دائمًا عن وسطية هذه المؤسسة العريقة واعتدالها ودورها الوطني المشهود في تفنيد دعاوى التطرف والتشدد، وأن جهود شيخ الأزهر في الداخل والخارج يشهد لها الجميع ولها تأثيرها البالغ في خدمة المجتمعات والإنسانية.

مجلس الأمن يدعو شيخ الأزهر لإلقاء كلمة في جلسته العامة

وفي سياق آخر، وجه مجلس الأمن، دعوة رسمية إلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لإلقاء خطاب أمام جلسة رسمية رفيعة المستوى حول «أهمية قيم الأخوة الإنسانية في تعزيز واستدامة السلام»، وذلك حسبما أفادت صحيفة المونيتور في تقريرها المنشور أمس الثلاثاء عبر موقعها الإلكتروني.

وفقا لـ«المونيتور»؛ فإن البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، مدعو أيضًا لحضور وإلقاء كلمة في نفس الجلسة التي دُعي إليها شيخ الأزهر، ومن المقرر أن تعقد الجلسة التي تضم كلمتي شيخ الأزهر والبابا فرنسيس - في حال تأكيدهما المشاركة - منتصف يونيو القادم في بمقر مجلس الأمن بالأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المقرر، أن يؤكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وبابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، حضورها خلال شهر مايو الجاري.

قيمة العدل في الإسلام

وقال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن قيمة «العدل» هي قيمة عليا من قيم الأخلاق، يعول عليها الإسلام في تشريعاته وتكاليفه وأوامره ونواهيه، لما لها من أهمية قصوى في فهم مبادئ «المساواة» في الإسلام بين الناس عامة وبين الرجل زوجته وأسرته بخاصة، وذلك كي ترتبط النتائج بالمقدمات في هذه القضية ارتباطاً منطقياً.

تابع موقع تحيا مصر علي