عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير وتهديد.. أول تعليق من روسيا على إمداد أمريكا طائرات  F-16  لأوكرانيا

طائرة من طراز F -16
طائرة من طراز F -16

علقت الخارجية الروسية على قرار الولايات المتحدة بشأن تزويد أوكرانيا مقاتلات من طراز F-16 محذرة من عواقب هذه الخطوة. 

تحيا مصر

روسيا: الغرب سيواجه مخاطر مهولة إذا زودت أوكرانيا بطائرات F-16

وأفادت وكالة "تاس" نقلاً عن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، قوله إن دول الغرب ستواجه مخاطر مهولة إذا امدت أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز إف 16. 

وأوضح مسؤولون أميركيون كبار أن أوكرانيا لم تحصل بعد على تعهدات بعمليات تسليم للطائرات، لكن الرئيس الأميركي، جو بايدن، قال لزعماء مجموعة السبع يوم الجمعة إن واشنطن تدعم برامج التدريب المشتركة للطيارين الأوكرانيين على طائرات إف-16.

وذكرت الوكالة الروسية نقلاً عن جروشكو قوله:"نرى أن دول الغرب لا تزال ملتزمة إزاء سيناريو التصعيد، إنه ينطوي على مخاطر مهولة عليها".

وأضاف:"على أي حال، سيؤخذ ذلك في الاعتبار في جميع خططنا، ولدينا كل الوسائل اللازمة لتحقيق الأهداف التي حددناها".

أمريكا: خلال الفترة المقبلة سيتم تدريب الأوكرانيين على طائرات F-16

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان أعلن فى وقت سابق من اليوم، إن واشنطن وحلفاءها سيقررون خلال الفترة التي سيجري فيها تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16 في الأشهر المقبلة، موعد تقديم الطائرات لكييف وعددها ومن سيقدمها.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال إفادة صحفية أنه:" خلال الفترة التي سيجري فيها التدريب في الأشهر المقبلة، سنعمل مع حلفائنا لتحديد المكان الذي ستنقل إليه الطائرات وعددها ومن سيقدمها"، مضيفا أن :"تدريب الأوكرانيين على طائرات (إف-16) يتطلب عدة أشهر".

ويشار إلى انه فى وقت سابق، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن أبلغ زملاءه في مجموعة السبع بأن الولايات المتحدة ستدعم الجهود المشتركة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات الجيل الرابع، بما في ذلك إف-16

تابع موقع تحيا مصر علي