عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حالته خطيرة.. نقل رئيس بيلاروسيا إلى المستشفى بعد مقابلة بوتين

بوتين- ألكسندر لوكاشينكو
بوتين- ألكسندر لوكاشينكو

كشفت مجلة Newsweek بنقل رئيس بيلاروسيا ألكساندر لوكاشينكو إلى المستشفى المركزي فى موسكو بعد لقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 
تحيا مصر
 

نقل رئيس بيلاروسيا إلى المستشفى.. وحالته حرجة

وقال فاليري تسيبكالو، زعيم المعارضة البيلاروسية:" بحسب المعلومات المتوفرة لدينا، والتي تحتاج إلى تأكيد إضافي، تم نقل لوكاشينكو، بعد لقائه مع بوتين خلف الأبواب المغلقة، على وجه السرعة إلى المستشفى الطبي المركزي في موسكو، حيث يوجد الآن. وتم إرسال أفضل المتخصصين لعلاجه. قام الأطباء بتقييم الحالة على أنها حرجة".

لم تكن هناك معلومات عن مكان وجود لوكاشينكو أو حالته الصحية لفترة طويلة. ولم يظهر علنا أو يشارك في المناسبات الرسمية منذ احتفالات يوم النصر في موسكو ومينسك في 9 مايو.

و قالت زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تسيخانوسكايا إن المعارضة يجب أن تكون "مستعدة جيدا لكل سيناريو".

نقل أسلحة نووية روسية إلى بيلاروسيا

وفى 24 مايو شارك الرئيس البيلاروسي فى المنتدى الاقتصادي الأوراسي فى موسكو، وقال إن عملية نقل الأسلحة النووية الروسية إلى بيلاروسيا قد بدأت بالفعل فى إطار الاتفاقات الثنائية.

ويذكر أنه فى 23 مايو أعلن لوكاشينكو أنه غائب عن الأماكن العامة بسبب المرض.

ويذكر الخميس الماضي، أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أن روسيا بدأت عملية نقل بعض الأسلحة النووية التكتيكية من روسيا إلى بلاده.

وقال لوكاشينكو: "كان من الضروري تجهيز مواقع التخزين وما إلى ذلك، ولقد فعلنا كل هذا، ولذلك بدأت حركة الأسلحة النووية"، وفقا لوكالة الأنباء البيلاروسية.

ووعد الرئيس البيلاروسي بتوفير قواعد الأمان والسلامة لتلك الأسلحة، قائلا: "لا قلق بشأن الأسلحة النووية، نحن مسؤولون عن هذا، هذه قضايا خطيرة، كل شيء سيكون على ما يرام هنا ".

ويأتي هذا بعد توقيع موسكو ومينسك على اتفاقية لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، أحد جيران روسيا وحلفائها الأكثر ولاء.

تابع موقع تحيا مصر علي