عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم انتحاري.. مقتل نائب حاكم ولاية بدخشان فى أفغانستان

نصار أحمد أحمدي
نصار أحمد أحمدي نائب حاكم ولاية بدخشان

أعلن المتحدث باسم إقليم بدخشان شمال أفغانستان، اليوم الثلاثاء، بمقتل نصار أحمد أحمدي  نائب حاكم ولاية بدخشان وأصيب 6 أشخاص جراء انفجار استهدفت سيارته.

تحيا مصر

مقتل نائب حاكم ولاية بدخشان 

وصرح مسؤول فى حركة طالبان بأن انتحاري أقدم علي تفجير مركبته خلال سير نائب حاكم الولاية من الطريق.

وذكر رئيس المكتب الإعلامي للإقليم معز الدين أحمدي إن "نصار أحمد أحمدي وسائق سيارته قتلا وأصيب ستة مدنيين".

ويذكر أن نصار أحمد أحمدي، سبق وأن تعرض لمحاولة اغتيال من مسلحين مجهولين أطلقوا النار على مركبته في يونيو العام الماضي. 

وفى ديسمبر الماضي، استهدف تنظيم داعش قائد شرطة ولاية بدخشان فى تفجير انتحاري. ووقع الانفجار أمام بوابة المحكمة العامة في بدخشان، بالقرب من مقر حاكم الولاية.

وتشهد أفغانستان بين الحين والآخر عمليات إرهابية واستهداف أشخاص فى حركة طالبان الحاكمة التى سيطرت على مفاصل الدولة بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان فى عام 2021. ففى مارس الماضي وقع انفجار فى مزار شريف عاصمة ولاية بلخ شمال البلاد، مستهدفا مقر إدارة حاكم الولاية، وأسفر عنه سقوط عدد من القتلى والمصابين وكان ضمن القتلى حاكم ولاية بلخ فى طالبان داود مزمل . وكان داود قياديا عسكرياً بازر فى طالبان، وله علاقة قوية بالحرس الثوري الإيراني. 

وبحسب المعلومات الأولية من طالبان تشير إلى أن تنظيم داعش خراسان قام بتتفيذ العملية الانتحارية التي أدت إلى مقتل نائب حاكم ولاية بدخشان

موضحة أنه في حال كانت داعش خراسان هي من نفذت العملية اليوم، فأنها تكون الأولى منذ 3 أشهر لم ينفذ فيها التنظيم أي عمليات في أفغانستان.

تسمم 60 طالبة فى أفغانستان

وفى سياق آخر، أعلنت الشرطة الأفغانية، أمس الإثنين، إن نحو 60 طالبة أفغانية تم نقلهم إلى المستشفى بعد تعرضهم للتسمم فى مدرستهم بشمال أفغانستان. 

وذكر المتحدث باسم شرطة ساريبول: "دخل مجهولون مدرسة للبنات في منطقة سانشراك، وسمموا الفصول وعندما دخلت الفتيات للفصول تسممن"، لكنه لم يخض في تفاصيل عن المادة المستخدمة أو من يشتبه في مسؤوليتهم عن الواقعة.

وأضاف المتحدث إن:" تم نقل الفتيات إلى المستشفى، لكن حالتهم جيدة"، لافتا إلى أن السلطات لم تلق القبض على أي شخص.

وقعت الهجمات في ولاية سار إي بول يومي السبت والأحد.

تابع موقع تحيا مصر علي