عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء بريطانيا يصل أمريكا.. والناتو وأوكرانيا أبرز الملفات على طاولة البيت الأبيض

بايدن- سوناك
بايدن- سوناك

وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، فى زيارة تستمر لمدة يومين، سيبحث خلالها مع الرئيس جو بايدن عدد من الملفات أبرزها الذكاء الاصطناعي والناتو والأزمة الأوكرانية. 

تحيا مصر

وكتب سوناك فى تغريدة له عبر تويتر قبل وصوله إلى أمريكا:" عندما أفكر في أمريكا ، أفكر في الفرص والمشاريع والحرية.لقد عملنا دائمًا بخطى ثابتة لحماية شعبنا".

وأضاف:" الآن تحتاج المملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى بناء تحالف يحمي اقتصاداتنا أيضًا.هذا هو تركيزي بينما أتوجه إلى واشنطن العاصمة".

وأرفق سوناك التغريدة بصورة مع عدد من الصحفيين يحيطون به داخل الطائرة.

دعم أمريكي بريطاني لأوكرانيا

زيارة سوناك تأتي تزامناً مع التصعيد الجديد فى أوكرانيا وتبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول الجهة المسؤولة عن انهيار سد نوفا كاخوفكا، والذي أدى إلى غرق عدد من المنازل وإعلان حالة طوارئ فى خيرسون وإجلاء السكان من محيط السد. 

ووفق التقارير الإعلامية، سيلتقي سوناك وبايدن بعد ظهر الخميس، لإعادة التأكيد على دعمهما لأوكرانيا بعد تدمير السد وقال سوناك للصحفيين إن:" أي هجوم متعمد على سد كاخوفكا يمثل "أكبر هجوم على بنية تحتية مدنية في أوكرانيا منذ بداية الحرب ويظهر ما يمكن لروسيا أن تقوم به في عدوانها".

وبشأن ملف إدارة تطوير الذكاء الاصطناعي، يسعى سوناك أن تكون لندن مقر الهيئة العالمية المنظمة فى هذا المجال.

 

وقالت ليسلي فينجاموري مديرة برنامج الولايات المتحدة والأميركيتين في معهد تشاتام هاوس الفكري إن "العلاقة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة قوية جداً في المسائل الأساسية: الدفاع والأمن والموقف من الصين".

لكنها رأت أنه "في قضايا محددة مثل الذكاء الاصطناعي والتجارة من غير المرجح أن يكون بايدن أكثر ليونة مع اقتراب عام انتخابي حاسم".

238 عاماً من العلاقات الأمريكية البريطانية

وبشأن حلف الناتو، ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن سوناك سيدفع بترشيح وزير الدفاع فى حكومته بن والاس لمنصب الأمين العام لحلف الناتو، خلفا للنرويجي ينس ستولتنبرج الذي تنتهي ولايته فى أكتوبر. 
وأعلن الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي التزم الحذر بشأن الموقف الأميركي بينما تدفع بعض الدول الأوروبية باتجاه اختيار سيدة أو شخصية من أوروبا الشرقية لتولي المنصب للمرة الأولى.

ويذكر أنه قبل لقاء سوناك مع بايدن، من المقرر أن يتوجه إلى الكونجرس لإجراء محادثات مع البرلمانيين، كما سيحضر مباراة للبيسبول فريق واشنطن ناشيونالز وأريزونا دايموندباكس بمناسبة يوم الصداقة الأميركية البريطانية الذي يحتفل خلاله ب238 عامًا من العلاقات بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي