عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البرلمان الإسرائيلي يدعو حكومة بلاده الاعتراف بمغربية الصحراء

رئيس الكنيست أمير
رئيس الكنيست أمير أوحانا

دعا رئيس البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" أمير أوحانا حكومة بلاده الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء. 

تحيا مصر 

رئيس البرلمان الإسرائيلي يزور المغرب

وذكر أوحانا خلال زيارته للمغرب اليوم الخميس أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعلن موقف الحكومة الإسرائيلية بشأن الصحراء قريباً. 

وزار تساحي هنجبي مستشار الأمن القومي لنتنياهو الرباط، الأربعاء، في وقت تبحث به الحكومة الإسرائيلية إعلانا محتملا بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

وذكرت وزارة الخارجية المغربية إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي اجتمع أمس الأربعاء مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة. 

وأعلن مكتب نتنياهو إن:" المسؤولين ناقشا تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالي إدارة شؤون الدولة والأمن".

واعترف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على المنطقة وكان ذلك فى عام 2020

ويذكر أنه فى وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" أن رئيس البرلمان أمير أوحانا، سيقوم بزيارة رسميا إلى المغرب. 

وذكر موقع  i24News العبري وقت ذاك أنه  من المقرر أن يلتقى رئيس الكنيست خلال الزيارة برئيس البرلمان المغربي رشيد طالبي العلمي ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإسرائيلية المغربية وأعضاء آخرين فى البرلمان المغربي. ومن المقرر أيضا أن يدلي أوحانا والعلمي بتصريحات للصحافة، كما سيوقعان مذكرة تفاهم رسمية تهدف إلى تطوير التعاون البرلماني من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين.

أول زيارة لرئيس الكنيست لدولة مسلمة

وقال رئيس الكنيست قبل زيارته للمغرب:" الزيارة ممكنة بفضل القيادة الرائدة لملك المغرب محمد السادس"، مضيفاً:" حلم السلام مع الدول الإسلامية لطالما كان يخيم على قلوبنا ومدى ملائمة ذلك من بين كل البلدان".

وأضاف:" المملكة المغربية، هى أول من دعا أحد رموز الحكومة، رئيس الهيئة التشريعية لدولة إسرائيل، الذي صادف أنه من أصل مغربي فى زيارة رسمية للبرلمان".

واختتم أوحانا بالقول إن "التاريخ يصنع أمام أعيننا ويعلن توطيد العلاقات بين البلدين والتقارب بين الشعبين واتساع دائرة السلام".

ووفق موقع  i24News العبري فتعد زيارة رئيس الكنيست هى الأولى لدولة مسلمة.

تابع موقع تحيا مصر علي