عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإمارات وقطر تعلنان عودة العلاقات الدبلوماسية

الإمارات - قطر
الإمارات - قطر

أعلنت الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر، إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما.

تحيا مصر 

عودة العلاقات الدبلوماسية بين قطر و الإمارات 

وسيتم ذلك باستئناف سفارة دولة الإمارات في الدوحة، وسفارة دولة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي، مزاولة أعمالها الإثنين الموافق 19 يونيو 2023. 

وأكد الجانبان، أن هذه الخطوة تأتي تجسيدا لإرادة قيادتي البلدين، وتعزيزا لمسيرة العمل العربي المشترك، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين

وذكرت وزارة الخارجية القطرية: "أن قطر ودولة الإمارات قررا إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما وذلك انطلاقاً من اتفاق العلا، وحرصاً من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائيةّ".

وقالت الوزارة في بيان، إنه سيتم استئناف عمل سفارة دولة قطر في أبو ظبي، وقنصليتها في دبي، وسفارة دولة الإمارات في الدوحة، ابتداءً من، الاثنين.

اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإماراتي ونظيره القطري 

وتبادل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، والشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، هاتفيًا التهنئة بمناسبة استئناف سفارة دولة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي وسفارة دولة الإمارات في الدوحة مزاولة أعمالها .

ورحب وزير الخارجية الإماراتي ، بهذه الخطوة المهمة، التي تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة بين دولة الإمارات ودولة قطر..

وبحثا الجانبان خلال الاتصال الهاتفي، العلاقات الأخوية وتعزيز مسارات التعاون المشترك ، بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين وشعبيهما.

كما تبادلا وجهات النظر تجاه عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية.

الإمارات وإيطاليا تبحثان التعاون في قضايا المناخ 

وفي سياق منفصل، بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية دولة الإمارات، مع وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة بما في ذلك الاقتصادية والتجارية والطاقة.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير خارجية إيطاليا إلى أبوظبي، حيث ناقش الطرفان تعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصة في أعقاب إعلانهما مؤخرا الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وبحث الطرفان التعاون المشترك في مجال المناخ خاصة مع استضافة دولة الإمارات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" نوفمبر وديسمبر المقبلين في مدينة إكسبو دبي.

وتبادل الوزيران الرؤى حيال عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى الأوضاع في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي