عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تشبيه بايدن الرئيس الصيني بـ"الديكتاتور".. روسيا تدخل على خط الأزمة وتحرج واشنطن

بايدن - بوتين
بايدن - بوتين

بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الصين، وإصدار كلا من بكين وواشنطن تصريحات إيجابية حول هذه الزيارة التي قام بها مسؤول أمريكي رفيع المستوى لبكين في ظل توتر الأوضاع بين الجانبين خلال الآونة الأخيرة ، ودعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن انه يأمل زيارة نظيره الصيني شي جين بينج، خرج بايدن بتصريحات صادمة لا تعكس واقع هذا الزيارة الإيجابية، لم تصدم بكين وحدها وإنما موسكو أيضاً حليف العملاق الآسيوي "الصين"، إذا وصف الرئيس الأمريكي، الرئيس الصيني بـ"الديكتاتور". 

تحيا مصر 

روسيا: تصريح بايدن يعكس سياسة واشنطن الخارجية التي لا يمكن توقعها 

وعلق الكرملين على هذا التصريح قائلة إن: "هذا يعكس سياسة واشنطن الخارجية التي لا يمكن توقعها".

وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين عقب زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصين "هذه إشارات متضاربة للغاية في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وتدل على عدم القدرة على التنبؤ بها إلى حد كبير". 

الصين: تصريح بايدن ينتهك الكرامة السياسية للصين 

من ناحية أخرى، ادانت الصين بشدة تصريحات الرئيس الأمريكي، وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء إن وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن للرئيس الصيني “بالدكتاتور” ينتهك بشدة الكرامة السياسية للصين ويصل إلى حد الاستفزاز السياسي العلني.

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينج في مؤتمر صحفي إن الصين مستاءة بشدة وترفض تماما هذه التصريحات.

وأوضحت “هذا الكلام من جانب الطرف الأميركي مناف فعلا للمنطق وغير مسؤول ولا يعكس الواقع”.

وعقب انتهاء زيارة بلينكن إلى بكين، رحبت وزارة الخارجية الصينية، امس الثلاثاء،  بزيادة عدد الرحلات الجوية بين الصين والولايات المتحدة، والتي ستعود بالنفع على كلا الجانبين. ويأتي هذا الإعلان بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين. 

وقال وزير الخارجية الأميركي ، إن واشنطن ملتزمة بالعمل مع الصين على زيادة عدد الرحلات المباشرة.

تابع موقع تحيا مصر علي