عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البحرية الأميركية: إيران حاولت احتجاز سفينتين تجاريتين في خليج عمان

تحيا مصر

أعلنت البحرية الأميركية،اليوم الأربعاء، بأن قوات من البحرية الإيرانية حاولت احتجاز سفينتين تجاريتين أثناء عبورهما عبر خليج عمان. 

تحيا مصر 

محاولة البحرية الإيرانية احتجاز سفينتين تجاريتين في خليج عمان

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس بالبحرية تيموثي هوكينز إن "سفينة البحرية الإيرانية أطلقت أعيرة نارية خلال محاولة الاستيلاء الثانية. 

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أعلنت في وقت سابق من اليوم ، إن أعيرة نارية أطلقت على ناقلة نفط في مياه الخليج، الأربعاء، دون أن يلحق أي أذى بالسفينة.  

وذكرت  الهيئة التابعة للبحرية الملكية البريطانية في تقرير عن واقعة اقتراب مريب أن السفينة تحدد موقعها قبالة ساحل العاصمة العمانية مسقط عندما وقع إطلاق النار، الأربعاء.

وقالت شركة أمبري للأمن البحري إن السفينة هي ناقلة نفط ترفع علم جزر البهاما ومملوكة لليونان وتديرها شركة أميركية.

وأشارت الشركة إلى أن  السفينة تتجه الآن من الإمارات العربية المتحدة إلى سنغافورة.

ومنذ عام 2019 ، كانت هناك سلسلة من الهجمات على الشحن في مياه الخليج الاستراتيجية في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وفي مايو الماضي، أعلنت البحرية الأمريكية، بقيام إيران بمصادرة ناقلة نفط ترفع علم بنما فى مضيق هرمز، ويأتي ذلك بعد أسابيع من قيام خطوة مماثلة  بمصادرة البحرية الإيرانية ناقلة نفط تنقل على متنها حمولة أمريكية.

وكشف الأسطول الخامس الأمريكية المتمركز فى الشرق الأوسط وقت ذاك عن اسم الناقلة "نيوفي" وعن أن الحرس الثوري شبه العسكري وراء احتجازها. 

ونشرت البحرية الأمريكية لقطات لسفن الحرس وهى تحيط بالناقلة. 

إيران تحتجز ناقلة نفط 

وفي أبريل الماضي ، ذكرت وسائل إعلام إيرانية، بأن بحرية الجيش الإيراني احتجزت سفينة تحمل علم جزر مارشال، مشيرة إلى أن سبب احتجاز السفينة هو قيامها بمخالفات. وذكر الإعلام الإيراني حينذاك، أن السفينة تنقل على متنها حمولة أمريكية. 

و قالت البحربة الأمريكية وقت ذاك إن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر المارشال فى خليج عمان. 

وذكر الأسطول الخامس بأن  السفينة تحمل اسم  Advantage Sweet، أن:" ناقلة النفط أصدرت نداء استغاثة خلال عملية الاستيلاء". 

وأكد الأسطول الخامس آنذاك على أن "تصرفات إيران تتعارض مع القانون الدولي وتزعزع الأمن والاستقرار الإقليميين"، داعيا إيران إلى "الإفراج عن ناقلة النفط على الفور".

تابع موقع تحيا مصر علي