عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء الهند يصل الإمارات.. والطاقة والأمن الغذائي أبرز الملفات

رئيس وزراء الهند
رئيس وزراء الهند في الإمارات

وصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي في زيارة تستغرق يوما واحدا، يلتقي خلالها برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وخلال اللقاء يستعرض كلا القائدين العلاقات الثنائية بين البلدين. 

تحيا مصر 

بعد زيارته فرنسا.. رئيس الوزراء الهندي يصل إلى الإمارات 

وفي وقت سابق غادر رئيس الوزراء متوجها إلى أبوظبي بعد اختتام زيارته التي استمرت يومين لباريس. 

وقالت وزارة الخارجية الهندية، :"تتعزز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الهند والإمارات العربية المتحدة بشكل مطرد وستكون زيارة رئيس الوزراء فرصة لتحديد طرق للمضي قدمًا في مجالات مختلفة مثل الطاقة والتعليم والرعاية الصحية والأمن الغذائي والتكنولوجيا المالية والدفاع والثقافة".

وأضافت الخارجية الهندية أنها:" ستكون أيضًا فرصة لمناقشة التعاون في القضايا العالمية ، لا سيما في سياق رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأطراف 28 ورئاسة الهند لمجموعة العشرين التي تعتبر الإمارات فيها مدعوًا خاصا". 

وكان في استقبال رئيس الوزراء ناريندرا مودي ولي عهد أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان. 

وقبل وصول رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى أبو ظبي ، قالت دولة الإمارات إن:" شراكتها الاقتصادية مع الهند تعد علامة فارقة في تاريخ كلا البلدين".

الإمارات: من المتوقع أن تصل التجارة مع الهند إلى 100مليار دولار سنوياً بحلول 2030

وقال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي في مقابلة إنه:"من المتوقع أن تصل التجارة غير النفطية بين الإمارات والهند إلى 100 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030". 

ويشار إلى أن الإمارات هي رابع أكبر مستثمر في الهند

وأظهرت بيانات وزارة الصناعة والتجارة الداخلية الهندية أنه في السنة المالية الأخيرة ، قفز الاستثمار الأجنبي المباشر من الإمارات العربية المتحدة إلى الهند أكثر من ثلاثة أضعاف إلى 3.35 مليار دولار من 1.03 مليار دولار في 2021-2022. 

تداول الروبية والدرهم 

وذكرت مصادر انه خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي للإمارات قد يتم الإعلان عن آلية تداول الروبية والدرهم الإماراتي خلال زيارة مودي

وقالت مصادر صناعية وحكومية إن:" الهند والإمارات قد يعلنان بدء آلية دفع روبية مقابل درهم لتسوية التجارة الثنائية خلال زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لأبو ظبي يوم السبت".

تابع موقع تحيا مصر علي