عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات الحوار الوطنى يتحدثون لـ تحيا مصر بعد قرار الرئيس السيسى بالإفراج عن باتريك زكى ومحمد الباقر..محمود فوزى:رسالة دعم حقيقية..نجاد البرعى:كل الشكر على الاستجابة..أميرة صابر:ننتظر المزيد

مجلس أمناء الحوار
مجلس أمناء الحوار الوطنى

المستشار محمود فوزى لـ تحيا مصر: الإفراج عن باتريك زكى ومحمد الباقر تأكيد على النوايا المخلصة لإنجاح الحوار الوطنى 

 

 ننظر لقرارالرئيس على مستوى «المضمون والتوقيت»..ورسالته تأكيد دعم جهود الحوار الوطنى 

 قرارات الرئيس السيسى ليست مُستغربة من جانب مجلس أمناء الحوار الوطنى.. وتؤكد توفير كل الأجواء الطيبة والايجابية

رد فعل أعضاء مجلس الأمناء الغاضب كان إطار إنسانى ...ونعمل على مواصلة العمل للانتهاء من الملفات الغير متوافق عليها 

تحدث قيادات مجلس أمناء الحوار الوطنى لموقع تحيا مصر فى ضوء قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالعفو عن باتريك زكى ومحمد الباقر، مؤكدين على أنه خطوة داعمة لجهود الحوار الوطنى ومهيئة للأجواء على أرض الواقع لمواصلة الجلسات، موجهين الشكر للرئيس السيسى ومؤكدين على أنهم لا يزالوا بانتظار مثل هذه القرارات خلال الفترة المقبلة.

 

المستشار محمود فوزى لـ تحيا مصر: الإفراج عن باتريك زكى ومحمد الباقر تأكيد على النوايا المخلصة لإنجاح الحوار الوطنى 

أكد المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، فى تصريحات خاصة لـ «موقع تحيا مصر» أن نظرة مجلس أمناء الحوار الوطنى لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن العفو عن مجموعة جديدة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكى ومحمد الباقر لها جانبان الأول متعلق بالمضمون والثانى بالتوقيت، حيث المضمون فإنه استجابة تصب فى صالح الحوار الوطنى وتأكيد على النوايا المخلصة لإنجاح الحوار على كافة المستويات، كما أنه على مستوى التوقيت عاكس للدعم الكامل والمستمر للحوار مع توفير كل الأجواء  الطيبة والايجابية  لنجاح الحوار الوطني.

وأضاف المستشار محمود فوزى فى حديثه لـ«موقع تحيا مصر» بأن مثل هذه القرارات ليست مستغربة من جانب مجلس أمناء الحوار الوطنى خاصة أنها مواصلة للجهود التى تبذل من القيادة السياسية التى تؤكد حرص الرئيس على توفير كل الأجواء  الطيبة والايجابية  لنجاح الحوار الوطني، بالصورة التي تتناسب مع دعوته له كسبيل للتوافق  حول أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة وكسب مزيد من المساحات المشتركة بين ابناء الوطن لبناء مستقبل مبشر و افضل قائلا:" قرار ليس مستغرب من جانب مجلس الأمناء تجاه حرص الرئيس المستمر على إنجاح الحوار الوطنى من أجل المساحات المشتركة».

وبشأن رد فعل هذا القرار الهام تجاه أعضاء الحوار الوطنى الذين كان لهم رد فعل خلال الساعات الماضية بشأن حكم باتريك زكى قال المستشار محمود فوزى:"أتصور بأن هناك ترابط معنوى كبير بين أعضاء مجلس الأمناء  ومن كان له رد فعل معين خلال الساعات الماضية لم يريد سوى نتيجة اليوم  وبالتالى هذا الرد مفهوم ومقدر  وهو فى المقام الأول والأخير رد فعل إنسانى كانت نتيجته اليوم بالقرار الصادر».

وفيما يتعلق بتبعات مثل هذا القرار الصادر على بيئة وتحركات الحوار الوطنى قال المستشار محمود فوزى«بكل تأكيد دفعة لموصالة العمل المتعلق بالجلسات الخاصة بالموضوعات التى لم يتم التوافق عليها جراء المناقشات التى تمت على مدار الفترة الماضية  وذلك بحضور الخبراء والمتخصصين  من أجل صياغة مرخجات نهائية بجانب مواصلة العمل المتعلق بالتخطيط الخاص بالجلسات المقبلة»، مشيرا إلى أن الجميع منتظر الجلسات القادمة ونحن نعمل على ذلك وهذه إشارة واضحة لجدية العمل المبذول والتقدير للجهد أيضا الذى يتم من أجل تحقيق نتائج أفضل.

 النائبة أميرة صابر: الإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر دليل على تقدير القيادة السياسية لمطالب القوى المدنية وتوصيات الحوار الوطني

قالت النائبة  أميرة صابر، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، وعضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن قرار العفو الرئاسي عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر، هو دليل على تقدير القيادة السياسية لتوصيات مجلس أمناء الحوار الوطني، خاصة وأنها استجابة سريعة، وهو قرار سعيد ينم على حدوث انفراجة أكبر خلال الفترة المقبلة.

وأكدت صابر في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر،  مؤكدة على إن العفو عن باتريك ومحمد الباقر، بشرة خير، وننتظر المزيد خلال الفترة المقبلة، سواء من التوصيات الخاصة بالحوار الوطني، وكذلك عن صدور قرارات جمهورية بالعفو عن مجموعات أخرى.

وثمنت عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، جهود مجلس أمناء الحوار الوطني، الأمر الملموس على أرض الواقع، وفي مختلف الاتجاهات، فضلا عن استماع القيادة الساسية  والنظر بعين الاعتبار لمجلس الأمناء، والتأكيد على أن التوصيات التي تخرج منه محل تقدير وتؤخذ بعين الاعتبار، ونستمر خلال الفترة المقبلة في العمل على إطلاق المزيد من التوصيات، واستغلال الانفراجة والتكاتف والتواصل بين جميع الجهات لهدف واحد، وهو العمل على إعلاء مصلحة الوطن.

وأكدت صابر، أن الاستجابة السريعة لمناشدة مجلس أمناء الحوار الوطني، هو دليل أيضا على تقدير كافة مطالب القوى المدنية المختلفة، والعمل على تنفيذها.

خالد داود عن قرار  الإفراج عن باتريك زكى ومحمد الباقر«كل الشكر للرئيس السيسى»

علق خالد داود، مقرر مساعد لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطنى على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، أبرزهم الباحث باتريك زكي والمحامي محمد الباقر، وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية وذلك بقوله:"الحمد لله ...نشكر الرئيس عبد الفتاح السيسى على هذا القرار".

جاء ذلك فى حديثه لـ موقع تحيا مصر، مؤكدًا على أن قرار صائب وجاء فى توقيت هام دعما لجهود الحوار الوطنى  التى تستهدف أجواء إيجابية للعمل السياسى فى مصر مشيرا إلى أن الجميع ينتظر المزيد خلال الفترة المقبلة، سواء من التوصيات الخاصة بالحوار الوطني، وكذلك عن صدور قرارات جمهورية بالعفو عن مجموعات أخرى.

أحمد راغب لـ تحيا مصر: إفراج الرئيس السيسى عن باتريك زكى ومحمد الباقر خطوة مشكورة

رحب أحمد راغب، مقرر مساعد لجنة حقوق الإنسان بالحوار الوطنى، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى استخدم سلطاته الدستورية بإصدار قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

جاء ذلك فى حديثه لـ«موقع تحيا مصر»، مؤكدا على أنها خطوة مشكورة من الرئيس عبد الفتاح السيسى على هذه الاستجابة المُقدرة، خاصة أنها خطوة تساعد على تهيئة الأجواء الصحية للعمل السياسى فى مصر خلال الفترة الأخيرة ومع أجواء الحوار الوطنى قائلا:"هذه خطوة مشكورة من الرئيس السيسى".

وبشأن موقفه الذى أعلنه بتعليق مشاركاته بالحوار الوطنى قال:" سأتشاور مع زملائى فى مجلس أمناء الحوار الوطنى بشأن هذه الخطوة ولكن قرار الرئيس السيسى مشكور وكل الشكر للقيادة السياسية الحريصة على الاستماع للجميع وتهيئة الأجواء لصالح العمل العام".

نجاد البرعي لـ تحيا مصر: الإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر دليل على رعاية الرئيس الاستثنائية للحوار الوطني

رحب نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعفو عن  باتريك زكي وكذلك محمد الباقر، قائلا:"سعيد بهذا القرار لأن الرئيس السيسي لم يدع فقط لإجراء الحوار الوطني لكنه يستجيب لنداءات الحوار، ونستطيع أن نقول إن الحوار يتمتع برعاية استثنائية من رئيس الجمهورية.

وأضاف البرعي، في تصريحات خاصة : الافراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر يعتبر تقدير من الرئيس السيسي للمنظمات الحقوقية، وعندما يصدر الرئيس مثل هذا القرار فهو تقدير لعمل الحقوقيين وتشجيع الناس على أنها تعمل مع المنظمات الحقوقية، معقبا:" سعيد أن أرى زملائي خارجين بهذا  العفو، وأن هذا العفو صدر استجابة لمجلس أمناء الحوار الوطني".

البرعي: الإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر يعد رسالة بأن الحقوقيين المصريين لا يشكلون خطرا على الأمن القومي

وأشار إلى أن الحوار الوطني من الأساس كان فكرة رئيس والرئيس لم يترك أي فرصة إلا وعبرعن أنه سينفذ قرارات الحوار الوطني إذا كانت في سلطاته ووفق صلاحياته الدستورية.

وتابع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: الإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر يعد رسالة بأن الحقوقيين المصريين لا يشكلون خطرا على الأمن القومي المصري لكنهم يدعمون فكرة الحقوق القانونية والدستورية، مقدما الشكر للرئيس السيسي على هذا القرار.

تابع موقع تحيا مصر علي