عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الجزائري: الصين ستستثمر 36 مليار دولار في بلادنا

الرئيس الصيني ونظيره
الرئيس الصيني ونظيره الجزائرى

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن الصين ستستثمر 36 مليار دولار في الجزائر، وجاء ذلك خلال زيارته الرسمية لجمهورية الصين الشعبية والتي تستمر لمدة 5 أيام، وهي الأولى لرئيس جزائري للصين منذ 15 عاماً. 

تحيا مصر 

وأضاف تبون خلال لقاء أفراد من الجالية الجزائرية المقيمة في الصين، أن هذه الاستثمارات ستشمل قطاعات عدة، بما في ذلك الصناعة والتكنولوجيا الحديثة واقتصاد المعرفة والنقل والزراعة. 

وأكد الرئيس الجزائري أن تريد الوصول بالعلاقات الاقتصادية مع الصين إلى مستوى العلاقات السياسية التاريخية الطيبة . مضيفا أن “هذه الزيارة فتحت كافة آفاق الاستثمار بين البلدين الصديقين”.

وتابع رئيس الجمهورية، “المشاريع والاتفاقيات التي ابرمت مع الجانب الصيني ضخمة وتعود بالمنفعة المتبادلة على البلدين". 

تعزير الشراكة بين البلدين لتنمية الاقتصاد الجزائري

وبعد اجتماع الرئيس الجزائري مع الرئيس الصيني شي جين بينج في بكين الثلاثاء، اتفق البلدان أيضا على دعم المصالح الأساسية المشتركة والحفاظ على سيادتهما وسلامة أراضيها، كما اتفق الجانبين على تعميق شراكتهما الإستراتيجية الشاملة، وشددا على الحاجة إلى تعاون سياسي وأمني وثيق.و العمل سويا فيما يتعلق بمحاربة التنظيمات الإرهابية المتطرفة داخل حدودهما، ودعم الدول الأخرى مثل الصومال والسودان في جهودهما الأمنية.

وقال تبون إن بلاده مستعدة لتعزيز الشراكة مع الصين من أجل دعم التنمية الاقتصادية للجزائر. 

وللجزائر أهمية إستراتيجية للصين نظرا لموقعها على البحر المتوسط، وتعود العلاقات بين بكين والجزائر إلى أواخر الخمسينيات عندما كانت الجزائر تحارب من أجل استقلالها.

وفي 2014، رفع البلدان مستوى العلاقات بينهما إلى الشراكة الإستراتيجية الشاملة، لتصبح الجزائر أول دولة عربية تعقد مثل هذه الشراكة مع الصين. 

حجم التبادل التجاري بين الصين والجزائر 7 مليارات دولار 

وتشمل الاتفاقيات والمذكرات الموقعة بين البلدين قطاعات كالنقل بالسكك الحديدية وتحويل التكنولوجيا، والتعاون الفلاحي والاتصالات، فضلا عن الرياضة والاستثمار والتعاون التجاري. كما شملت مجالات الداخلية والتهيئة العمرانية والبحث العلمي والقضاء والتنمية الاجتماعية والطاقات المتجددة والهيدروجين، وقطاعات أخرى.

ويبلغ حجم التجارة و التبادل التجاري بين الصين والجزائر حوالي 7 مليارات دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي