عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب.. أكثر الدول تضررا وموقف مصر

تحيا مصر

خطوة جديدة اتخذتها روسيا تزيد من صعوبة ملف الأمن الغذائي، الذي يواجه أصلا تحديات كبيرة بسبب مشاكل في سلاسل الإمدادات وارتفاع أسعار الحبوب بعد الحرب في أوكرانيا.

خلال الأسبوع الماضي، أخطرت روسيا الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا بأنها لن تجدد اتفاق الحبوب واللي كان بيسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.وقال المتحدث باسم الكرملين، دمتري بيسكوف إن الاتفاق وصل إلى نهايته "بحكم الأمر الواقع".

وسمح الاتفاق لسفن الشحن بالمرور عبر البحر الأسود من موانئ أوديسا، وتشورنومورسك، ويوجني/بيفديني. لكن موسكو قالت إنها ستعود إلى الاتفاق إذا استوفيت شروطه.

وظل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يشتكي مما اعتبره عدم احترام أجزاء من الاتفاق تسمح بتصدير الأغذية والأسمدة الروسية.وقال إن الحبوب لم تورد إلى الدول الفقيرة، بالرغم من أن هذا كان شرطا للاتفاق.

كما اشتكت روسيا مرارا من أن العقوبات الغربية تقيد صادراتها الزراعية. وهدد بوتين في عديد المرات بالانسحاب من الاتفاق.

ردود فعل دولية غاضبة

القرارا ده صاحبه ردود فعل دولية متخوفة .. الأمين العام للأمم المتحدة قال إن مئات الملايين في العالم "سيدفعون ثمن" قرار روسيا الانسحاب من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

قالت الولايات المتحدة إن إعلان روسيا انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية "غير مقبول.. وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن "نتيجة ما قامت به روسيا اليوم من استخدام الغذاء كسلاح.. سيجعل وصول الغذاء إلى الأمكنة المحتاجة أكثر صعوبة إضافة الى زيادة الأسعار".

وأكدت نجوزى أوكونجو إيويالا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، أن الإنهاء المفاجئ لتنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود هو مصدر قلق بالغ.

وأعلنت أنها تشاطر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أسفه وخيبة أمله العميقة في هذا الشأن، قائلة: "لا ينبغي أن يصبح الأمن الغذائى العالمى ضحية للحرب، لا سيما أن أوكرانيا والاتحاد الروسي موردان مهمان للأغذية والأعلاف والأسمدة للأسواق الدولية".

هل تتأثر مصر؟

مصر تستورد من روسيا وأوكرانيا القمح بنسبة تصل لـ 80%.. ومن هنا يأتي السؤال: "هل تتأثر مصر بهذا القرار بانسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب؟".

لكن الحكومة طمأنت المواطنين، بعدما قلل الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، من تأثيرات إنسحاب روسيا من اتفاق الحبوب .. وقال إنه من السابق لأوانه أن نحكم على هذا الأمر لأن أي اضطرابات تحدث في سلاسل الإمداد بشكل سلبي يكون لها أثر على الأسعار، وحدث زيادة في أسعار الأقماح على شاشات البورصات العالمية بنسبة .2.7%”.

مصر حاليا لديها احتياطات أمنة من عدد من السلع الاستراتيجية على رأسها القمح، ولدينا احتياطي يغطي مدة ستة أشهر. .بحسب الوزارة.

الأمر الثاني تنويع سلاسل الإمداد بلغت 22 منشأ وكان في وقت كورونا تركز في أسواق القمح من روسيا وأوكرانيا بنسبة 80%، والآن لدينا تنوع في إمدادات مصادر الأقماح منذ أزمة كوفيد 19”.

كما أن مصر استوعبت درس أن يكون لدينا احتياطات أمنة وسعات تخزينية كبيرة لاستيعاب تلك الاحتياطات.

تابع موقع تحيا مصر علي