عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النيران تبتلع جزيرة رودس اليونانية.. إجلاء 30 ألف شخص وتحذيرات عاجلة للمواطنين

حرائق فى جزيرة رودس
حرائق فى جزيرة رودس اليونانية

أعلنت السلطات اليونانية أن حريق هائل اندلع فى جزيرة رودس اليونانية منذ 5 أيام مما أدي الى فرات الآلاف من القرى والشواطئ القريية من مناطق الحريق. 

تحيا مصر

اندلاع حريق فى جزيرة رودس اليونانية

وقال المتحدث باسم خفر السواحل، نيكوس أليكسيو، لشبكة سكاي التلفزيونية إن سفنا تابعة لخفر السواحل وأكثر من 30 قاربا خاصا أجلت ما لا يقل عن ألفي شخص، بينهم سائحون، من الشواطئ القريبة من منطقتي كيوتاري ولاردوس في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة.

وأضاف أن عملية جارية في الوقت الراهن لإجلاء نحو 600 من الشواطئ في كيوتاري وجينادي باتجاه بليميري.

ووفق تقارير إعلامية، تم نقل السياح وبعض السكان إلى الصالات الرياضية والمدارس ومراكز المؤتمرات بالفنادق على الجزيرة. 

وذكر المتحدث باسم خدمة الإطفاء، فاسيليس فاثراكوجيانيس، أن السلطات حثت أيضا نحو ألف شخص على مغادرة قرى بفكي وليندوس وكالاتوس مع اقتراب الحريق منها.

تعطيل رحلات جوية

وقال رئيس مجلس قرية أرخانغيلوس بانايوتيس ديميليس لتلفزيون سكاي إن العديد من السكان هرعوا لمساعدة السياح، مضيفا "أنه وضع لم تشهده الجزيرة من قبل".

وفي سياق متصل، قال خفر السواحل إن 3 من قواربهم قادت أكثر من 30 مركبا خاصة لنقل أشخاص من شاطئ كيوتاري ولاردوس فى شرق الجزيرة الواقعة فى البحر المتوسط. 

وذكرت تقارير إعلامية أن بعضهم تخلفوا عن رحلاتهم الجوية بعد أن قطعت الحرائق طرق النقل العادية.

ووفق وسائل إعلام عملت 5 طائرات هيلكوبتر و 200 إطفائي على إخماد النيران خلال النهار لكن الدعم الجوي  توقف بعد الغروب

وتسبب الحريق في تدمير مساحات شاسعة من الغابات منذ اندلاعه في منطقة جبلية يوم الثلاثاء. وذكرت وكالة أثينا للأنباء أن الحريق ألحق أضرارا بثلاثة فنادق في قرية كيوتاري الساحلية يوم السبت.

وحذرت سلطات الحماية المدنية من خطر اندلاع حرائق غابات في جزيرة رودس ومناطق أخرى في اليونان يوم الأحد، وسط توقعات بوصول درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

تابع موقع تحيا مصر علي