عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الروسي يجتمع بنظيره البيلاروسي فى موسكو.. وعين بوتين على بولندا

بوتين- لوكاشينكو
بوتين- لوكاشينكو

أعلن الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجتمع مع رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الأحد، ويأتي هذا اللقاء المرتقب بعد تحذيرات التى أطلاقها بوتين من الهجوم على بيلاروسيا الدولة الحليفة له والتى استخدمتها روسيا لشن العملية العسكرية على أوكرانيا فى 24 فبراير 2022. 

تحيا مصر

تحضيرات روسية لشن هجوم على بولندا 

وقال الكرملين إن لوكاشينكو يقوم بزيارة عمل لروسيا، وسيتحدث مع بوتين بشأن زيادة تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وقال الرئيس الروسي فى وقت سابق إنه : "فيما يخص بيلاروسيا فهي جزء من دولة الاتحاد والاعتداء علي بيلاروسيا يعتبر اعتداءا علي روسيا الاتحادية ولذلك سوف نقوم بالرد بكل مالدينا من وسائل وقوات لمنع ذلك".

وكان النائب الروسي أندريه كارتابولوف رجح بوجود تحضيرات روسية لشن هجوم على بولندا تقوم به مجموعة من مقاتلي مجموعة فاجنر، وسط تأكيدات بولندية أوكرانية عن وصول مقاتلين من تلك المجموعة في بيلاروسيا.

ونقلت مجلة "نيوزويك" (Newsweek) الأميركية عن كارتابولوف -الذي سبق أن شغل منصب نائب وزير الدفاع الروسي قبل أن يصبح نائبا في البرلمان (الدوما)- قوله" أعتقد أن الرئيس فلاديمير بوتين طرد مجموعة فاجنر إلى بيلاروسيا للتحضير لهجوم على بولندا"، مشيرة إلى أن القيادي العسكري الروسي السابق أدلى بهذا الرأي خلال ظهوره على التلفزيون الرسمي الروسي مع الإعلامي فلاديمير سولوفيوف.

قائد فاجنر في بيلاروسيا

وكانت بولندا نقلت قواتها الأسبوع الماضي إلى حدودها مع بيلاروسيا وذلك بسبب مخاوف من محموعة فاجنر ووصول قائدها يفيجيني بريجوجين 

وعلى الرغم من أن لوكاشينكو لم يرسل قواته إلى أوكرانيا، فإنه سمح لموسكو باستخدام أراضي بلاده لشن حرب على أوكرانيا في فبراير 2022، ومنذ ذلك الحين التقى بوتين بشكل متكرر، إلى جانب سماح بيلاروسيا لبوتين بنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها رغم التحذيرات الغربية من هذه الخطوة التى قد تؤدي إلى تأجيج الصراع. 

تابع موقع تحيا مصر علي