عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المتحدث باسم وزارة الكهرباء: حل أزمة انقطاع التيار خلال أيام

تحيا مصر

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن التنسيق بين الجهات المعنية بالكهرباء دائم لضمان حصول المواكنين علي أفضل خدمة، مشيرا إلى أن الأزمة الحالية سيتم تداركها  خلال أيام وسيعود الموقف طبيعيا وينتهي انقطاع التيار الكهربائي في أقرب وقت.

تحيا مصر 

جاء ذلك فى مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتى، مشددا علي أن ما كان يحدث في عام 2014 من إنقطاع متكرر لفترات طويلة للتيار الكهربائي كان يتعلق بعدم القدرة علي الإنتاج، وهو مايختلف تماما عن الموقف الحالي، حيث كانت شبكات نقل الكهرباء متهالكة ومتقادمة وليست علي القدر المطلوب من الكفاءة، الامر الذي كان يؤدي الي حدوث العديد من الاعطال المتكررة ، ولكن قامت الدولة باضافة اضعاف ماكان موجود من هذه القدرات و الشبكات. 

ولفت إلى أن ماحدث هو ظرف طاريء نتيجة الاستهلاكات العالية بالإضافة إلي أن إرتفاع درجات الحرارة غير المسبوق يؤثر علي كفاءة محطات توليد الكهرباء أما الآن فإن المحطات الموجودة هي محطات عملاقة ذات دورة مركبة تقلل من استهلاك الوقود ، وان قدرة مصر الكهربائية قادرة علي تلبية كل الوحدات الاضافية المطلوبة .

المقارنة بين مايحدث حاليا وبين 2014 ظالمة

وأكد أن المقارنة والمساواة مابين كمايحدث من تخفيف للاحمال و ماكان يحدث في 2014 ظالمة وغير عادلة، واكد انه منذ 2015 ما تم تطويره في شبكة الكهرباء علي مدي 8 سنوات وصل بمصر للقدرة علي تلبية كل احتياجاتهاـ وأن الشبكة القومية من أقوي الشبكات الموجودة في المنطقة ، وشبكات التوزيع كانت تعاني من ضغط كبير جدا ومتهالكة ولكن حاليا م تدعيمها بشكل كبير دا وتطويرها بمراكز توزيع متقدمة ، ويتم حاليا.

وردا علي زيادة اوقات انقطاع الكهرباء في القري الصغيرة وصعيد مصر، قال:" التناوب في قطع التيار الكهربائي يحدث في علي قدم المساواة ، فيما عدا الاماكن المستثناه واللمنشأت الحيوية ، مثل المستشفيات وبالتالي يعتقد البعض انه يتم استثنائء مناطق معينة دون غيرها من انقطاع التيار الكهربائي لتخفيف الاحمال" .

إنخفاض ضغوط الغاز في محطات توليد الكهرباء

ولفت إلي أن بيان رئيس الوزراء بشأن تخفيف الأحمال كان واضحًا، وأشار إلي أن زيادة الأحمال أدت إلي إنخفاض ضغوط الغاز في محطات توليد الكهرباء، وأن تنسيقا دائما بين وزارتي الكهرباء والبترول علي أعلي مستوي لمتابعة الموقف .

تابع موقع تحيا مصر علي