عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة ثلاثية مرتقبة.. اليابان والصين تستأنفان الاجتماعات مع كوريا الجنوبية

تحيا مصر

أعلن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، اليوم الثلاثاء، إن اليابان والصين اتفقتا على استئناف المحادثات الثلاثية رفيعة المستوى مع كوريا الجنوبية بمشاركة قيادات الدول الثلاث وكبار الدبلوماسيين، وجاء ذلك بعد أيام من اقتراح صيني باستئناف المحادثات مع طوكيو وسيول. 

تحيا مصر 

قمة ثلاثية بين اليابان والصين وكوريا الجنوبية 

و قال هاياشي إنه وكبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي اتفقا على ذلك على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بإندونيسيا في وقت سابق من الشهر الجاري.

ويذكر انه منذ 2019 لم ينعقد اجتماع قمة ثلاثية بسبب توتر دبلوماسي بين اليابان وكوريا الجنوبية تراجعت حدته منذ ذلك الحين.

وكان كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج بي، اقترح إجراء محادثات رسمية رفيعة المستوى بين اليابان وكوريا الجنوبية، وجاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير خارجية اليابان فى إندونيسيا. 

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية لم تسمها وقت ذاك أن المقترح يعكس فيما يبدو استعداداً لاستئناف المحادثات بين قادة الدول الثلاث. 

رئيسة تايوان تصاب بفيروس كورونا 

وفي سياق منفصل، أعلن مكتب الرئاسة في تايوان، إن الاختبارات الصحية أثبتت إصابة رئيسة البلاد تساي إينج ون بفيروس كورونا. يأتي ذلك فيما تستعد الجزيرة التايوانية إلى إعصار “دوكسوري” الذي قد يضرب البلاد مصحوبًا بأمطار غزيرة. 

وقال المكتب، في بيان، أن تساي "شعرت بتعب بسيط وأثبتت الاختبارات إصابتها بفيروس كورونا". وتم إلغاء كافة الاجتماعات اليوم

ويشار إلى أن هذا الصباح في أحد مستشفيات تايبيه ، التقت تساي بضحايا انفجار مستودع للذخيرة وقع امس الاثنين في قاعدة هسيانج فنغ العسكرية في كيلونج. 

وكان من المقرر أن تسافر رئيسة تايوان إلى تاينان لتشهد تدريبات الجوية وزيارة بعد ظهر اليوم مكتب الأرصاد الجوية المركزي في مدينة تايبيه هذا المساء قبل إعصار دوكسوري.  

تابع موقع تحيا مصر علي