عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب حرق القرآن.. الخارجية المصرية تستدعي السفير السويدي بالقاهرة

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

استدعت الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، القائم بأعمال السفارة السويدية على خلفية حرق المصحف الشريف علي يد بعض المتطرفين بعد حصولهم على موافقة من السلطات السويدية للقيام بهذا العمل المتطرف.

تحيا مصر 

مصر تستدعي القائم بأعمال سفارة السويد بالقاهرة

وقال المتحدث باسم الوزارة، السفير أحمد أبو زيد، إن القائم بأعمال السفارة السويدية: “تم إبلاغه إدانة مصر الشديدة ورفضها الكامل – حكومة وشعبا – للحوادث المؤسفة والمتكررة لحرق والإساءة لنسخ من المصحف الشريف بالسويد”. 

مصر تدين حرق القرآن الكريم في السويد 

وفي وقت سابق، أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم ٢١ يوليو ٢٠٢٣، سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بتكرار التعدي على القرآن الكريم وتمزيقه في العاصمة السويدية استوكهولم، في تحدٍ سافر يتجاوز حدود حرية التعبير ويستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وينتهك مقدساتهم.

وأعربت مصر عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث إزدراء الأديان وتفشي ظاهرة الإسلاموفوبيا وتعالي خطاب الكراهية في العديد من الدول، بما ينذر بتداعيات بالغة ومؤثرة على أمن واستقرار المجتمعات والتمتع بحقوق الإنسان.

وأكدت مصر على ضرورة أن تضطلع الدول بمسؤولياتها في  التصدي لهذه الجرائم ومنع تكرارها ومحاسبة مرتكبيها، وأهمية احترام الدول لالتزاماتها الدولية لتعزيز التعايش السلمي والتناغم الاجتماعي ونشر ثقافة التسامح وتقبل الآخر.

وأعرب الأزهر الشريف عن إدانته واستنكاره الشديد لما تمارسه السلطات السويدية من استفزازاتٍ متكررةٍ في حق مقدساتنا الإسلامية تحت شعار «حرية التعبير» الزائف، مشددًا على أن ما تقوم به السلطات السويديَّة من مواصلة منح موافقات لحرق كتاب الله -عز وجل- لَيعكسُ سياساتٍ فوضويةً، وتطرفًا بغيضًا، ودعمًا للإرهاب، ومعاداةً للمسلمين في ربوع الأرض.

ودعت وزارة الخارجية العراقية، أمس الإثنين، سلطات دول الاتحاد الأوروبي إلى «إعادة النظر بسرعة فيما يسمى بحرية التعبير والحق في التظاهر» بعد وقائع حرق المصحف.

تابع موقع تحيا مصر علي