عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الطماطم اتجننت|مفاجأة عن موعد انتهاء أزمة أسعار الخضروات في مصر

طماطم
طماطم

حالة من عدم الاستقرار يعيشها سوق الخضروات خلال الأيام الماضية، حيث سجلت أسعار الطماطم ارتفاعا كبيرا ليصل متوسط سعر الكيلو 15 جنيهًا، بعد ارتفاع سعره في أسواق الجملة.

إحصائية النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سردت تفاصيل وإبعاد جديدة عن الأمر.

حيث أوضحت أن شهر مارس 2023 مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، فإن صادرات مصر من الطماطم الطازجة ارتفعت بنسبة 25.2% لتبلغ 5 ملايين دولار في شهر مارس 2023 مقابل 4 ملايين دولار في نفس الشهر من عام 2022.

من جانبه علق المهندس محمود فوزي، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، على الأمر، لافتا إلى أن الارتفاع في الأسعار لن يستمر طويلاً، و الارتفاع في الأسعار جاء بعد ارتفاع درجات الحرارة منذ بداية فصل الصيف مما أدى إلى تراجع الإنتاجية.

رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، ذهب إلى أن محافظات مصر الشهيرة بزراعة الطماطم تستعد لحصاد العروة النيلى من محصول الطماطم.

أسعار الطماطم 

وتسجل أسعار الخضروات والفاكهة، وفقًا لأسعار الجملة الرسمية لسوق العبور ما يلي:

يتراوح سعر كيلو البصل بين 14 و17 جنيها.
يتراوح سعر كيلو الثوم بين 24 و30 جنيها.
يتراوح سعر كيلو الطماطم بين 4.5 و7.5 جنيه.
يتراوح سعر كيلو البطاطس بين 7.5 و9.5 جنيه.
يتراوح سعر كيلو الكوسة بين 5 و8 جنيهات.
يتراوح سعر كيلو الفاصوليا بين 16 و22 جنيها.
يتراوح سعر كيلو خيار بلدي بين 8 و11 جنيها.
يتراوح سعر كيلو البامية بين 20 و30 جنيها.
يتراوح سعر كيلو القلقاس بين 5 و9 جنيهات.
يتراوح سعر كيلو اللفت بين 1.5 و2.5 جنيه.
يتراوح سعر كيلو الملوخية بين 3 و4 جنيهات.
يتراوح سعر كيلو مانجو بلدي بين 9 و15 جنيها.
يتراوح سعر كيلو عنب بناتي أحمر بين 10 و18 جنيها.
يتراوح سعر كيلو البرتقال صيفي بين 9 و15 جنيها.
يتراوح كيلو ليمون بلدي من 6 و16 جنيها.
يتراوح سعر كيلو الجوافة بين 10 و20 جنيها.
يتراوح سعر كيلو الشمام بين 6 و10 جنيهات.

الموجات شديدة الحرارة المتتالية، لها توصيات خاصة من الزراعة، و هي تقريب مدة الري والبعد عن الري وقت الظهيرة مع الوضع في الاعتبار أن الموجات شديدة الحرارة المتتالية سوف تسبب:

- ضعف فى تحجيم الثمار (البلح – الزيتون – التين – البرتقال والليمون – أحياناً لوز القطن) وانخفاض نسبة المواد الفعالة (مثلا زيت الزيتون) ومهم تنظيم الري وتكثيف إضافات البوتاسيوم والماغنسيوم.

- ضعف عمليات التلقيح والإخصاب للمحاصيل الصيفية وخاصة لو فيه رياح ساخنة ( الذرة والأرز والسمسم والفول السودانى وفول الصويا واللوبيا ..الخ) وهنا بقه مركبات زي الكالسيوم بورون مهمة وطريقة المعاملة حسب نوع المحصول .

- زيادة معدلات التنفيل فى المحاصيل الثمرية (التنفيل يعني تساقط العقد الحديث) زي الخيار والطماطم والفلفل والباذنجان والبامية .

- زيادة تعداد بعض الآفات المرتبطة بالحرارة زي الحشرات القشرية والبق الدقيقي والعنكبوت الأحمر وباقي الحشرات حرشفية الأجنحة مثل دودة ورق القطن والديدان الثمار ولابد يكون هناك مراقبة ورصد مستمر للزراعات .

- زيادة في حدة الأمراض المحبة للرطوبة الحرة زي البياض الزغبي والتبقعات على كثير من المحاصيل (بياض زغبي على الريحان والخيار – التبقع الزاوي والانثراكنوز على القطن).

تابع موقع تحيا مصر علي