عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة وخطر.. بابا الفاتيكان يحذر من الذكاء الاصطناعي

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

حذر البابا فرنسيس بابا الفاتيكان اليوم الثلاثاء، من المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي، والتأثيرات الناجمة عن التكنولوجيا الجديدة.

تحيا مصر 

البابا فرنسيس: يجب استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة تخدم الإنسانية 

وجاءت تحذيرات البابا فرنسيس  رسالة مسبقة من أجل اليوم العالمي للسلام للكنيسة الكاثوليكية الذي يوافق رأس السنة الجديدة.

وجاء في البيان أن بابا الفاتيكان "يذكر بالحاجة إلى اليقظة والعمل حتى لا يتجذر منطق العنف والتمييز في إنتاج مثل هذه الأجهزة واستخدامها على حساب الأكثر ضعفاً واستبعاداً".

وأضاف أن "الحاجة الملحة لتوجيه مفهوم الذكاء الاصطناعي واستخدامه بطريقة مسؤولة ليكون في خدمة الإنسانية، تتطلب أن يمتد التفكير الأخلاقي إلى مجالي التعليم والقانون".

وفي عام 2015 كان بابا الفاتيكان صرح بأنه "كارثة" في التعامل مع التكنولوجيا، لكنه وصف الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والرسائل النصية بأنها "هدية من الرب" شريطة أن تُستخدم بحكمة.

وانضم الفاتيكان في عام 2020 إلى شركتي التكنولوجيا مايكروسوفت و"آي.بي.إم" لزيادة تطوير الناحية الأخلاقية للذكاء الاصطناعي والدعوة إلى تنظيم بعض التقنيات مثل التعرف على الوجه.

بريطانيا تفرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا 

وفي سياق منفصل،أعلنت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، إنها فرضت عقوبات تستهدف شخصيات وشركات في إيران وتركيا وسلوفاكيا وسويسرا، بهدف منع روسيا من الحصول على إمدادات عسكرية من الخارج. ويأتي ذلك ضمن عقوبات جديدة تشنها بريطانيا وشركاؤها الغربيين ضد روسيا للضغط عليها لوقف الحرب الروسية الأوكرانية. 

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في بيان: “عقوبات اليوم التاريخية ستؤدي لمزيد من التضاؤل في ترسانة روسيا وتضيق الخناق على سلاسل الإمداد التي تدعم صناعة بوتين الدفاعية التي تعاني حاليا” .

وأعلنت الحكومة 22 عقوبة جديدة على شخصيات وشركات خارج روسيا قالت إنها تدعم موسكو في الصراع الأوكراني بالإضافة إلى ثلاث شركات روسية تستورد الإلكترونيات المهمة لمعدات الجيش الروسي المستخدمة في ميادين المعارك.

وفي يوليو الماضي، فرضت بريطانيا 14 عقوبة جديدة على روسيا بسبب الترحيل القسري لأطفال أوكرانيين إلى روسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي