عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حل البرلمان.. أنوار الحق كاكار رئيسا لحكومة تصريف الأعمال بباكستان

أنوار الحق كاكار
أنوار الحق كاكار رئيس لحكومة تصريف الأعمال بباكستان

أعلن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، السبت، اختيار عضو مجلس الشيوخ، أنوار الحق كاكار، لرئاسة حكومة تصريف أعمال، للإشراف على الانتخابات العامة، وذلك عقب اجتماع بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته شهباز شريف وزعيم المعارضة رجاء رياض، ويأتي ذلك الإعلان في ظل توتر الأوضاع في الداخل بباكستان بعد أن صدر حكم ضد رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق عمران خان بطل “الكريكيت” بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة الفساد ، فيما اتهم خان الحكومة بأنها تسعى لإزاحته من المشهد السياسي بتوجيه تهم ملفقة له. 

تحيا مصر 

حل البرلمان الباكستاني 

والأربعاء الماضي، حل الرئيس الباكستاني عارف علوي مجلس النواب بناءً على توصية رئيس الوزراء، وذلك قبل 3 أيام من انتهاء ولاية البرلمان البالغة 5 سنوات في 12 أغسطس الجاري.

ومن المقرر إجراء الانتخابات في غضون 90 يوماً، بحلول نوفمبر المقبل.

وفي وقت سابق ، قال محامي رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان إن محكمة عليا في البلاد رفضت استئناف خان على الحكم بإدانته في تهم فساد، مما يشير إلى أن الإفراج عنه بكفالة غير مرجح في وقت قريب.

مستقبل عمران خان السياسي على المحك

وأصبح عمران خان ممنوعا من تولي أي منصب عام لمدة خمسة أعوام مع بدء تنفيذ حكم بسجنه ثلاثة أعوام يوم السبت في تهم بيع هدايا بشكل غير قانوني كانت ممنوحة للدولة واستحوذ عليها هو وعائلته خلال فترة توليه منصبه بين 2018 و2022.

وقال نعيم بانجوتا محامي خان إن المحكمة طلبت من السلطات المعنية الرد على التماس خان الذي يطلب فيه نقله إلى زنزانة من الدرجة الأولى في سجن به منشآت أفضل في روالبندي وهو ما يستحقه بصفته رئيسا سابقا للوزراء.

وأضاف بانجوتا أن المحكمة أرجأت القضية إلى أجل غير مسمى. وأضاف "رُفض طلبنا بتعليق الإدانة"

مؤامرة أمريكية

وتم عزل عمران خان فى إبريل، بعد مذكرة برلمانية بحجب الثقة، وصدرت مذكرة توقيف بحقه بعد عدم مثوله أمام محكمة في إسلام أباد يوم 11 مارس للرد على اتهامه بعدم الإعلان عن كل الهدايا الدبلوماسية التي تلقاها خلال فترة ولايته وعن كسب أموال منها عبر بيع بعضها، وهو ما ينفيه. وتتعلق القضية بمراسلات دبلوماسية قال خان مطلع العام الماضي إنها جزء من مؤامرة أميركية للإطاحة بحكومته.

وتنفي أمريكا ضلوعها في أي مؤامرة من هذا القبيل.

تابع موقع تحيا مصر علي