عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مخرجات الحوار الوطني| تفاعل سياسي كبير مع قرار الرئيس السيسي

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

جلسات عدة شهدت تواجد كل أطياف المجتمع المصري في محاور سياسية واقتصادية واجتماعية، في الحوار الوطني، والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي للتشاور في القضايا التي تخص الدولة المصرية.

أمس الأربعاء، خرج الرئيس عبد الفتاح السيسي، برسالة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا، موجها الشكر لكل من قدم مقترحات تشريعية أو إجراءات تنفيذية في إطار "مُخرجات الحوار الوطني" مشيرا إلى أنه سيحيلها للجهات المعنية وسيُقدم ما يستوجب منها لمجلس النواب لبحث آلياتها التنفيذية والتشريعية.

وفي مداخلة هاتفية عبر قناة اكسترا نبوز، تقدم المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على اهتمامه بمخرجات الحوار الوطني، وبيانه الأخير بشأن الحوار الوطني.

استجابة السيسي لمخرجات الحوار الوطني تؤكد أن الجمهورية الجديدة مبنية على الشفافية

خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، اعتبر أحمد يحيي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، استجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمخرجات الحوار الوطني رسالة للمصريين مفادها أن رئيس الجمهورية مهتم بالقطاعات التي يتحدثون عنها.

أحمد يحيي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ذهب إلى الحوار الوطني وفعاليته، قائلا :" الحوار اهتم بمناقشة قضايا اجتماعية وسياسية وموضوعات في ملفات الانتخابات والاستثمار والاقتصاد والصناعة، وكان هناك 19 لجنة مقسمة على 3 محاور، تم الانتهاء من ناقشة قضايا 13 لجنة وخرجنا بتوصيات صِيغت من جانب الأمانة الفنية والمنسق العام للحوار الوطني، وخرجنا بمخرجات لرئيس الجمهورية الذي أكد أنه سينفذ بعضها بنفسه وسيطرح مخرجات أخرى على البرلمان أو الحكومة.

 الحوار اهتم بمناقشة قضايا اجتماعية وسياسية وموضوعات في ملفات الانتخابات 


أحمد يحيي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أكد أن الحوار الوطني ناقش كل آراء الناس في كل الملفات التي تناولها، واستجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة تشير إلى أن الجمهورية الجديدة مبنية على الشفافية، كما أن آراء الناس مهمة، بالإضافة إلى أن مشاركة كل طوائف المجتمع بشكل مثمر وفعال، ولا أعتقد أنه حدث في تاريخ مصر مثل هذا الحوار الوطني من حيث المدة التي يشارك فيها كل المصريين بكل آرائهم وطوائفهم.
أما عن أبرز ما تم الخلاف عليه داخل جلسات الحوار الوطني، أشار أحمد يحيي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن كان هناك بعض الاختلافات مثل قضايا حقوق الإنسان ومفوضية عدم التميز وقضايا في ملف الصناعة وملف الانتخابات والمحليات. 

الحوار الوطني يقدم رؤية جديدة لحل المشكلات والتغلب على التحديات

من جانبه عبر ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، عن تقديره لاستجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمخرجات الحوار الوطني، لافتا إلى أنها تعبر عن حالة جديدة لم تعشها مصر منذ عقود طويلة، وهذه الحالة تدعم مناخ الثقة بين الرئيس السيسي والشعب المصري، وأعتقد أن هذا الحوار بما ينتج عنه بمخرجات سيشكل رؤية متكاملة لإيجاد حلول لمشكلاتنا، وأعتقد أنها ستكون مخرجات للجمهورية الجديدة.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر،  ذهب ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، إلى للحديث عن جلسات الحوار الوطني، قائلا :"حضر حوارات كثيرة منذ عام 1982م في عهد الرئيس محمد حسني مبارك وكان آخرها عام 2007 في مجلس الشورى، ولكن، الحوار الوطني يختلف عن كل الحوارات السابقة. 
ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، أوضح أن الحوارات السابقة كانت حوارات اليوم الواحد وحوارات القضية الواحدة، بعكس الحوار الوطني في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يمتد لفترة زمنية طويلة ويشمل كل القضايا، للدرجة التي دفعت مجلس الأمناء إلى اختيار ما يزيد عن 100 قضية. 

ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، تابع أن هذا الحوار يقدم رؤية جديدة لحل مشكلات الحاضر ويجعل الدولة تتغلب على التحديات التي تواجهها، في حوار حقيقي دون سقف أو إقصاء أحد.

 

تابع موقع تحيا مصر علي