عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب المسيرات.. إصابة اثنين في هجوم روسي على الميناء في أوديسا

ميناء أوديسا
ميناء أوديسا

أعلنت القوات الأوكرانية أن هجوما شنته روسيا باستخدام 25 طائرة مسيرة في الساعات الأولى من اليوم الأحد، تسبب في أضرار في البنية التحتية للميناء في منطقة أوديسا وإصابة مدنيين اثنين.

تحيا مصر

الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 22 طائرة مسيرة

وخلال الآونة الأخيرة لعبت الطائرات بدون طيار “المسيرات” دور بارز فى الحرب الروسية- الأوكرانية، إذا كثفت كييف من هاجمتها ضد موسكو باستخدام المسيرات مستهدفة عدد من المواقع والمناطق الروسية، منها استهداف العمق الروسي مثل جسر القرم وهو يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التى ضمها روسيا إلى أراضيها فى عام 2014.

وذكرت القوات الأوكرانية أن منظومات الدفاع الجوي أسقطت 22 من الطائرات، وهي إيرانية الصنع من طراز (شاهد)، مشيرة إلى أن الهجوم استمر لثلاث ساعات ونصف الساعة.

وكانت وسائل إعلام أوكرانية قد أفادت، فجر الأحد، بسماع دوي انفجار قوي هز مدينة أوديسا غربي البلاد، وذلك بعد تفعيل صافرات الإنذار في المقاطعة.

وبحسب وسائل إعلام روسية، فقد تم تسجيل ثلاثة انفجارات على الأقل في أوديسا، وسط ترجيحات إعلامية روسية بأن طائرات مسيرة استهدفت منشآت عسكرية في المنطقة المجاورة للميناء.

الدفاع الروسية: إسقاط مسيرتين أوكرانتين فوق منطقة بيلجورود

وفى سياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، إنها أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق منطقة بيلجورود، وهو إقليم يقع على الحدود ويشهد هجمات متكررة من قوات كييف.

وفي سياق منفصل، قال حاكم منطقة كورسك المجاورة إن قرية على الحدود تعرضت لقصف أوكراني أسفر عن إصابة امرأة.

وأمس أعلنت روسيا أنها دمرت في البحر الأسود، 3 زوارق أوكرانية مسيرة، قالت إنها حاولت مهاجمة جسر القرم.

وقالت  وزارة الدفاع الروسية، عبر تلجرام، أنه :"في 2 سبتمبر، عند نحو الساعة 2,20 بتوقيت موسكو (23,20 بتوقيت جرينتش الجمعة)، دمر في البحر الأسود الزورق الأوكراني المسير الثالث شبه الغاطس الذي أرسله نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي على جسر القرم".

وفي 12 أغسطس، أعلنت الدفاعات الجوية الروسية أنها صدت هجوما صاروخيا فوق جسر القرم الاستراتيجي في مضيق كيرتش.

ولجسر القرم أهمية حيث يعتبر مهما من الناحية الاستراتيجية لأنه يربط منطقة كراسنودار الروسية بشبه جزيرة القرم، إلى جانب الأهمية الرمزية للجسر، كونه "الرباط" بين روسيا وأوكرانيا، ويعبر، بالنسبة للروس، عن ارتباط أوكرانيا بروسيا، إلى الأبد.

تابع موقع تحيا مصر علي