عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال المغرب 2023.. مجلس وزراء الداخلية العرب: نثق بقدرة المملكة على تجاوز المحنة

زلزال المغرب 2023
زلزال المغرب 2023

زلزال المغرب 2023 وهو الحادث الذي تعرضت له المملكة المغربية في ساعات الصباح الأولى اليوم السبت، وخلف جرائه 820 شخصا حتى الآن، فيما أصيب المئات بجروحا بسبب الأضرار الجسيمة التي خلفها زلزال المغرب.

تحيا مصر

زلزال المغرب 2023

ومن جانبها تابعت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب الزالزال الذي وقع في بعض الأقاليم والمدن في المملكة المغربية وما خلفه من خسائر بشرية ومادية جسيمة، قاربت 820 قتيلا حتى الآن بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية المغربية في بيان رسمي لها آثر تعرض المملكة إلى زلزال عنيف بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر.

وقالت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب فى بيان لها «نحن نثمن عاليا الجهود المتميزة لأجهزة الوقاية المدنية والأجهزة الأمنية المختلفة في المغرب التي جندت كل إمكانياتها في سبيل أداء واجباتها الوطنية في انقاذ المواطنين ومساعدة الجرحى والمتضررين، فإنها تؤكد ثقتها في قدرة المملكة المغربية العزيزة على تجاوز هذه المحنة والتغلب على آثارها وتبعاتها».

زلزال المغرب اليوم

وتضمن بيان الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب «كما تترحم على أرواح الضحايا، راجية لهم الفردوس من الجنان، ولذويهم جميل الصبر والسلوان، وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين، حفظ الله للمملكة المغربية أمنها واستقرارها ووقاها كل سوء ومكروه».

وكانت وزارة الداخلية المغربية قد أعلنت في بيان رسمي لها حول زلزال المغرب 2023، والذي شهدته المملكة في ساعات الصباح الأولى السبت، عن مصرع 296 شخصا وإصابة نحو 153 آخرين، حيث كشف المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب أن الزلزال وقع في منطقة إيغيل بجبال الأطلس الكبيرة.

عدد ضحايا زلزال المغرب

وجاء في بيان وزارة الداخلية المغربية، أن زلزال المغرب 2023 بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر، وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن قوة الزلزال كانت 6.8 درجة ووقع على عمق 18.5 كيلو مترات.

وأشارت وزارة الداخلية المغربية، بعد ذلك إلى إرتفاع حصيلة القتلى في زلزال المغرب 2023 المدمر الذي ضرب المملكة في ساعات الصباح الأولى إلى 820 شخصا، وذلك بعد أن أعلنت عن حصيلة 632 قتيلا في السابعة من صباح اليوم السبت.

ضحايا زلزال المغرب

وتابعت وزارة الداخلية المغربية أن الحصيلة الأولية عن زلزال المغرب 2023 كانت ضحايا في اقاليم الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودات، بالإضافة إلى المصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقى العلاج.

وأذاعت منظمة الصحة العالمية نبأ عاجل عن زلزال المغرب 2023، والذي وقع في ساعات الصباح الأولى اليوم السبت، حيث قررت بأن زلزال المغرب المدمر أضر بـ نحو 300 ألف شخصا في مدن مراكش والمناطق المحيطة بها.

ومن جانبه قدم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خالص التعازي وصادق المواساة إلى جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية والشعب المغربي في ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب عددا من الاقاليم في المغرب.

تابع موقع تحيا مصر علي