عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض يكشف عن لقاء مرتقب بين بايدن والرئيس الأوكراني.. وحزمة جديدة من المساعدات العسكرية لكييف

بايدن - زيلينسكي
بايدن - زيلينسكي

كشف مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان عن لقاء مرتقب بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال هذا الأسبوع وتقديم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لكييف. 

تحيا مصر 

مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا 

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي أنه من المتوقع أيضاً أن يجتمع زيلينسكي مع زعماء في الكونجرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في واشنطن.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مسؤولين أميركيين إن الولايات المتحدة تدرس شحن منظومات صواريخ تكتيكية يمكنها التحليق على ارتفاع 300 كيلومتر، أو منظومات صواريخ موجهة متعددة الإطلاق يصل مداها إلى 70 كيلومتراً مجهزة بقنابل عنقودية، أو المنظومتين معاً، إلى أوكرانيا.

وطلبت أوكرانيا من الولايات المتحدة الأمريكية مدها بمنظومات صواريخ تكتيكية للمساعدة في الهجوم وقطع خطوط الإمداد والقواعد الجوية وشبكات سكك الحديد في الأراضي التي تحتلها روسيا، لكن مصدراً مطلعاً أوضح أن الولايات المتحدة لا تعتزم الإعلان عن مد أوكرانيا بهذه المنظومة أثناء زيارة زيلينسكي للبيت الأبيض هذا الأسبوع.

بيع منزل الرئيس الأوكراني في شبه جزيرة القرم 

أعلنت سلطات عينتها روسيا في شبه جزيرة القرم، إنها تعتزم بيع نحو 100 من الأصول الأوكرانية من بينها عقار يمتلكه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال فلاديمير كونستانتينوف، رئيس برلمان القرم، إن الأصول المؤممة ستباع قريباً وإن السلطات أجرت أول 8 مزادات لبيع أصول يمتلكها رجال أعمال أوكرانيون.

وقال كونستانتينوف، في بيان، إن عقود البيع وصلت قيمتها إلى ما يزيد عن 815 مليون روبل (8.51 مليون دولار).

وفي فبراير الماضي، قالت السلطات التي عينتها روسيا في القرم  إنها أممت حوالي 500 أصل في شبه الجزيرة، منها ممتلكات لكبار الساسة ورجال الأعمال الأوكرانيين.

وتسيطر موسكو على القرم، المعترف بها دوليا جزءا من أوكرانيا، منذ 2014 حين ضمت شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود، قبل ثمانية أعوام من غزوها الشامل لأوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي