عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص| عضو فى الحزب الديمقراطي يكشف أسباب عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي

خلال الساعات الماضية شهدت الولايات المتحدة الأمريكية سابقة هى الأولى فى تاريخ مجلس النواب الأمريكي الممتد منذ 234 عام، فبعد أن فاز الجمهوري كيفن مكارثي فى يناير الماضي برئاسة مجلس النواب الأمريكي بعد 15 جولة من التصويت في مشهد لم يتكرر منذ قرن فى الولايات المتحدة على زعيمة السابقة نانسي بيلوسي، شهور قليلة وخسر المنصب وذلك بعد موافقة 216 نائباً ورفض 210 على العزل، وصوت فيه جميع الديمقراطيين لصالح القرار.

تحيا مصر

عزل بائع الشطائر مكارثي من رئاسة مجلس النواب الأمريكي

بشكل عام كان المشهد السياسي والاقتصادي خلال الشهور الأخيرة فى أمريكا فى حالة من الضبابية بدأ من أزمة بايدن والاتهامات التى تلاحق نجله فى قضايا فساد وسوء استغلال سلطة أو محاكمة قطب العقارات والرئيس السابق دونالد ترامب فى تهم احتيال وتزوير إلى جانب التهم السابقة التى كانت تلاحقه خلال الشهور الماضية، هذا بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية التى شهدتها أمريكا خلال الشهور الماضية مثل أزمة بنك "سيليكون  فالى" أو أزمة سقف الدين انتهاءً بأزمة عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي. 

وكان كيفن رجل مكافح قبل دخوله عالم السياسة فكان يدير متجراً لبيع الشطائر بعد فوزه بمبلغ 5 آلاف دولار فى يانصيب بولاية كاليفورنيا، ويندرج مكارثي من أسرة يسيطر عليها الطابع الزراعي، فكان جده يمتلك مزرعة ماشية، وكانت العائلة من المؤيدين للمعسكر الديمقراطي، قبل أن يغير والده بوصلته ويدعم الجمهوري رونالد ريجان.

عزل مكارثي من منصبه بعد موافقة من الجمهوريين والديمقراطي على القرار، جاء بعد تعاون رئيس مجلس النواب الأمريكي مع الديمقراطيين لتمرير اتفاق مؤقت بشأن الموازنة لتجنب إغلاق الحكومي. بأغلبية كبيرة من الحزبين في كلا المجلسين، عبر تمديد التمويل الفيدرالي حتى منتصف نوفمبر.

أسباب عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي

وفى هذا الإطار يقول عضو الحزب الديمقراطي الدكتور مهدي عفيفي فى تصريحات خاصة لموقع "تحيا مصر" أن:" أسباب عزل مكارثي لها أبعاد تاريخية منذ بداية توليه. إذ أعيد انتخابه 15 مرة الى أن فاز بهذا المنصب والمشكلة الأساسية هو داخل الحزب الجمهوري أو داخل أعضاء مجلس النواب فى الحزب الجمهوري هناك مجموعة مما نسميهم "الترامبين" هؤلاء المتشددين يريدون تنفيذ أمور معينة تتم بشكل معين  ونظراً لأن الأغلبية الفارق بين الديمقراطيين والجمهوريين قليل جداً فإن المجموعة الصغيرة وهم 6  يأثروا بشكل كبير في المجلس".

عضو حزب الديمقراطي: مكارثى قدم تنازلات مقابل الفوز بالمنصب

وأضاف عضو حزب الديمقراطي من واشنطن أنه :" لكي يحصل كيفن مكارثى على رئاسة مجلس النواب قدم تنازلات كثيرة وغير الإجراءات المعمول بها فى مجلس النواب على مدى العقود كان أهم هذه التغيرات هى أن ممكن عضو واحد فقط فى مجلس النواب يطالب بعزل  الرئيس ويقبل .. وهذا القرار الجديد تم اضافته من قبل المتشددين حتى يتم قبول كيفن مكارثى كرئيس مجلس النواب الأمريكي وهو وافق عليه ". 

وتابع “ عفيفي” فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر”  :"المشكلة من هنا أن مات جيتس أحد المتشددين الجمهوريين فى مجلس النواب كان يريد من مكارثى أمور معينة تعهد بها مكارثي فى بداية رئسته  لمجلس النواب للمجموعة المتشددة وكان أخرها إغلاق الحكومة الفيدرالية وهو ما لم يتحقق .. وهو السبب الأساسي لعزل مكارثى تمكن هؤلاء  إلى جانب عدم وقوف الديمقراطيين ضد هذا الموضوع مما أدى إلى عزل كيفن مكارثي". 

وأوضح عضو الحزب الديمقراطي :" كيفن مكارثى تواصل مع بعض الديمقراطيين لكن التجمع الديمقراطي فى مجلس النواب قررعدم دعم مكارثي فى الاستمرار ولذلك كانت هناك  أغلبية فى التصويت لعزل مكارثي، و10 من الجمهوريين صوتوا على عزل مكارثى فبذلك تم عزله". 

عضو الحزب الديمقراطي: ما يحدث فى أمريكا لم نشهده منذ 100 عام

وحول سبب عدم وقوف الجمهوريين مع مكارثي يقول:" لأنه تنصل ما كل تعهد به لأنه كان هناك اتفاقات مثل  محاولة عزل الرئيس بايدن وإغلاق الحكومة الفيدرالية بعدم الدعم تغيير ميزانية .. فهناك تعهدات كثيرة حتى مكارثى يرضي الجمهوريين تنصل منها من الديمقراطين.. وهذه الحالة لم نراها على مدى 100 سنة فى الولايات المتحدة الأمريكية"

وأوضح عضو الحزب الديمقراطي فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” :" أن ئيس المؤقت لمجلس النواب ليس لديه سلطة مماثلة للرئيس الفعلي فهو مؤقت إلى أن يتم انتخاب  أحد الآخرين .. هناك 8 مرشحون لرئاسة مجلس النواب على رأسهم مات جيتس" وتسأل:" هل هذا المرشح سيكون مثل مكارثي ويميل إلى المتشددين "الترامبيين" أم سيكون كما عهدنا على رؤساء مجلس النواب السابقين سواء الديمقراطيين أو الجمهوريين هو العمل مع بعضهم البعض".

واختتم فى حديثه أن:" الخلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين كان على بعض المسائل  ولم يكن بهذا الشكل .. ما نراه فى الولايات المتحدة سببها الأساسي يعود لترامب الذي قام بعمل فرقة داخل المجتمع الأمريكي على مستوياته ونراه فى مجلس النواب..وأقلية قليلة تستطيع إيقاف اي مشروع قانون .. لأن الفارق بين الديمقراطيين والجمهوريين فارق بسيط  6 أفراد من الجمهوريين يستطيعون إيقاف أي شئ". 

تابع موقع تحيا مصر علي