عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طوفان الأقصى.. إيران تتبرأ من الهجوم على إسرائيل وتحذر تل أبيب

غزة
غزة

أكدت إيران بعدم ضلوعها فى عملية طوفان الأقصى التى شنتها كتائب القسام جناح العسكري لحركة حماس، والتى بدأت يوم السبت ولا تزال مستمرة حتى هذه اللحظة مخلفة قتلى وجرحى فى صفوف الجانبين. 
تحيا مصر

المرشد الإيراني: لم نشارك فى الهجوم على إسرائيل

وقال المرشد الإيراني على خامنئى إن:"  طهران غير منخرطة فى الهجوم الذي أطلقته فصائل فلسطينية على إسرائيل مطلع الأسبوع لكنه أشاد بما وصفه بأنها هزيمة عسكرية واستخباراتية لايمكن جبرها لإسرائيل. 

وأضاف المرشد الإيراني:" نقبل أيادي الذين خططوا للهجوم على النظام الصهيوني".

وأوضح خامنئي في كلمة ألقاها أمام كلية عسكرية :"إن أنصار النظام الصهيوني وآخرين نشروا إشاعات في اليومين أو الثلاثة أيام الماضية بما في ذلك أن إيران الإسلامية تقف وراء هذه العملية، إنهم على خطأ".

إيران تحذر إسرائيل

وفى وقت سابق كان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني قال  "أن قيام بعض الدول الأوروبية، والولايات المتحدة، في الحرب الدعائية والإعلامية، بتغيير هوية ومكانة الظالم وتجاهل جرائم هذا الكيان الغاصب وتوجيه الاتهامات إلى شعب مظلوم، أمر غير مقبول و نرفضه"، على حد قوله.

وحذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية من استهداف بلاده قائلا: "ليعلموا أن القيام بأي عمل غبي تجاه إيران سيقابل برد مدمر".

إسرائيل: إذا شارك حزب الله فى الحرب سنلحق الضرر بسوريا ولبنان

وحذرت إسرائيل حزب الله اللبناني "المدعوم من إيران" من التدخل فى الحرب المشتعلة بين حماس وإسرائيل، مهددة من أن هذه الخطوة سيكون له عواقب وخيمة ليس على لبنان فحسب وإنما على سوريا. وتقديم عاصمتي دمشق وبيروت كبش فداء للغضب الإسرائيلي. 

وذكرت صحيفة يديعوت إحرنوت فى تقرير لها أن إسرائيل حذرت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله من انضمام إلى حركة حماس فى حربها ضد إسرائيل، وقالت أنه فى حال حدوث ذلك سيتوجب عليها مواجهة القوة الكاملة للجيش الإسرائيلي والمدعومة بالقوة البحرية الأميركية. 

وأشارت الصحيفة أن هذه الرسائل التحذيرية تم إيصالها إلى حزب الله عبر مسؤولين كبار فى الحكومة الفرنسية. وبحسب الرسالة التى نشرته الصحيفة العبرية فإن إدارة نتنياهو حذرت إن فى حال مشاركة حزب الله فى الحرب ستتصرف إسرائيل بأسلوب" صاحب البيت الذي جن جنونه" وستلحق الضرر بحليفه المهم وهو الرئيس السوري بشار الأسد، كما هددت بتدمير العاصمة السورية دمشق والضاحية الجنوبية معقل حزب الله فى العاصمة بيروت.

أفادت وسائل إعلام عبرية، بمقتل نحو 1000 شخص وإصابة 2700

ومن ناحية أخرى، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 704،  قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع وفي الضفة الغربية المحتلة ارتفع إلى 704 قتلى إلى جانب نحو 3900 جريحا.

تابع موقع تحيا مصر علي