عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مرشحو الرئاسة يختارون غدا الرموز الانتخابية

الرموز الانتخابية
الرموز الانتخابية

يختار مرشحو الانتخابات الرئاسية 2040، غدا الأربعاء، الرموز الانتخابية التي سيتم استخدامها في العملية الانتخابية، وذلك وفقا للجدول الزمني للانتخابات الرئاسية والذي حددته الهئية الوطنية للانتخابات.

الرموز الانتخابية

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، الرموز الانتخابية التي سيستخدمها المرشحون في الانتخابات الرئاسية والتي تضمنت 15 رمزا انتخابيا، هي رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.

الخميس..إعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية 

كما حدد الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية، وتبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارًا من يوم 9 نوفمبر.

وفي وقت سابق، قرر مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، الموافقة على ما انتهت إليه لجنة فحص طلبات الترشح بقبول طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية المقدمة من كل من عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ومحمد فريد سعد زهران، و عبد السند حسن محمد يمامة، و حازم محمد سليمان محمد عمر .

قبول طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية من السيسي وزهران ويمامة وعمر

وكانت لجنة فحص طلبات الترشح قد خلصت في تقريرها إلى استيفاء طلبات الترشح الأربعة للشروط والإجراءات والقواعد التي حددها الدستور والقانون بالنسبة للمستندات ونماذج تأييد المواطنين وتزكيات أعضاء مجلس النواب ، وعرضت تقريراً شاملاً على مجلس إدارة الهيئة الذى أنتهي بعد المداولة الى قراره المتقدم بقبول هذه الطلبات.

شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024

أن يكون مصريا من أبوين مصريين

ألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى

أن يكون حاصلا على مؤهل عال

أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية

ألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره

أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونا

ألا يقل سنة يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية

ألا يكون مصابا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية

أن يزكى المتشرح عشرون عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى الف مؤيد من كل محافظة منها

وفي جميع الأحوال لا يجوز تزكية أو تأييد أكثر من مرشح

تابع موقع تحيا مصر علي