عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترحيب وإشادة بالجهود المصرية.. كيف تفاعل المجتمع الدولي مع اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس؟

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

وافقت إسرائيل وحركة حماس على هدنة إنسانية تمت بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية، والتى تسمح  من خلالها بتبادل عدد من الأسري بين الجانبين وزيادة حجم المساعدات إلى قطاع غزة. 
تحيا مصر

وبعد الإعلان عن الهدنة، رحب المجتمع الدولي والعربي بهذا الاتفاق وقدموا الشكر للقيادة المصرية على جهودها فى تنفيذ هذه الهدنة ووقف الحرب التى شنت فى القطاع المحاصر لمدة 46 يوم ، والتى أسفر عنها مقتل أكثر من 13 ألف طفل بينهم 5 آلاف طفل إلى جانب تكبد القطاع الفلسطيني خسائر مادية فادحة بسبب هذه الحرب. 

وفى التفاصيل، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن ترحيبه بما نجحت به الوساطة "المصرية القطرية الأمريكية" في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في غزة.

وقال الرئيس السيسي، في منشور له عبر صفحته الرسمية “فيسبوك”: "أود أن أُعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزه وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين ، وأؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".

 

المفوضية الأوروبية:  سنبذل قصارى جهدنا لاستغلال الهدنة الإنسانية في غزة لزيادة المساعدات إلى القطاع

وقالت رئيسة المفوضية الأوربية فى تغريدة لها عبر منصة إكس (تويتر سابقاً):" ترحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في غزة بشأن إطلاق سراح 50 من المحتجزين ووقف الأعمال العدائية". 

وأضافت المسؤولة الأوروبية:" سنبذل قصارى جهدنا لاستغلال الهدنة الإنسانية في غزة من أجل زيادة المساعدات إلى القطاع".

فيما قال رئيس مجلس الأوروبي شارل ميشيل فى تغريدة عبر منصة أكس:" أرحب بالاتفاق المتعلق بالإفراج عن النساء والأطفال المحتجزين في غزة".

وأضاف رئيس المجلس الأوروبي: “من المهم الاستفادة من الهدنة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في غزة”

الخارجية الأردنية: نشكر الجهود المصرية على نجاحها للتوصل إلى هدنة فى غزة

ورحبت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأربعاء، بالجهود التي أفضت للتوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، مشيدة بالجهود التي بذلتها دولة قطر بالشراكة مع مصر و الولايات المتحدة الأمريكية. 

وأكد  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة على أهمية أن تكون هذه الهدنة خطوة تفضي إلى وقف كامل للحرب المستعرة على قطاع غزة وأن تسهم فى وقف التصعيد واستهداف الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً.

وأضافت الخارجية الأردنية فى بيان:" يجب ضمان تأمين وصول المساعدات الإنسانية الكافية لكافة مناطق القطاع، وبما يلبي الاحتياجات وبما يحقق الاستقرار ويضمن بقاء أهالي غزة فى أماكن سكناهم".

الخارجية البريطانية: نأمل إطلاق سراح جميع المحتجزين

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن:" اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة خطوة مهمة".

وأضاف الوزير البريطاني:" ندعو إلى ضمان تنفيذ اتفاق الهدنة بشكل كامل ونريد إطلاق سراح جميع المحتجزين على الفور".

هذا، وقالت الخارجية الصينية:" نرحب بالهدنة المؤقتة في غزة ونأمل أن تساعد على تخفيف الأزمة الإنسانية بالقطاع"، مضيفة:" لن يكون هناك سلام دائم في الشرق الأوسط دون حل عادل للقضية الفلسطينية".

فيما قالت الخارجية البلجيكية: "نرحب باتفاق الهدنة في غزة ويجب أن تتبعه خطوات أخرى امتثالا للقانون الدولي" وأضافت:"يجب أن يضمن التوقف وصول المساعدات الإنسانية إلى المواطنين في قطاع غزة".

كما رحبت الخارجية الألمانية باتفاق الهدنة في غزة ودعت إلى إرسال مساعدات حيوية إلى القطاع

الخارجية الفرنسية: نأمل أن يكون هناك فرنسيون من الرهائن التي سيتم إطلاق سراحها

وفى السياق ذاته، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إن:" فرنسا تأمل في أن يتم إطلاق سراح مواطنيها الثمانية الذين يعتقد أنهم محتجزون كرهائن نتيجة لاتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس".

وأضافت "نأمل أن يكون هناك فرنسيون بين الدفعة الأولى من الرهائن التي سيتم إطلاق سراحها".

تابع موقع تحيا مصر علي