عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يوم الجمعة البيضاء.. ازدحام شديد على المحال في وسط البلد والوكالة.. وحماية المستهلك يقدم نصائح عند الشراء

الجمعة البيضاء في
الجمعة البيضاء في مصر

تزامنا مع انطلاق يوم الجمعة البيضاء في مصر.. شهدت منطقة وسط البلد والوكالة، ازدحام شديد على شراء الملابس الجاهزة وذلك بعد التخفيضات التي تراوحت بين 30% إلى 70% على الملابس الجاهزة الشتوية، فقد بدء سعر السويت شيرت من 50 جنيها، بينما البنطلون الجينز وصل إلى 100 جنيها.

الجمعة البيضاء في مصر

ويكون يوم الجمعة البيضاء في مصر، آخر جمعة من شهر نوفمبر، حيث يتم تخفيض أسعار الملابس الجاهزة، وأيضا الأجهزة الكهربائية، مع العلم أنه انطلق أول مره في مصر في 2014 وكان محدود على منصة إلكترونية عالمية، ولأول مره في مصر تكون التخفيضات في المحلات التجارية أيضا.

الأجهزة الكهربائية

وقال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أشرف هلال، إن التخفيضات عادة تكون في المول التجاري، أو الوكيل الحصري للشركة المصنعة، وأيضا في الهايبر الكبير، مشيرا إلى أن التخفيضات تتراوح بين 25% إلى 70%.

وأضاف في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن المحال الصغيرة أو منطقة مثل شارع عبد العزيز بالقاهرة، لا يمكن تقديم تخفيضات على الأجهزة الكهربائية، خاصة بعدما شهدت ارتفاع ملحوظ خلال الفترة الماضية بنسبة وصلت إلى 100% مقارنة بالعام الماضي.

وأشار إلى أن السبب في زيادة الأسعار هو ارتفاع سعر الدولار أما الجنيه في السوق الموازي فقد كسر حاجز 50 جنيها، بالإضافة إلى نقص المواد الخام الخاصة بالصناعة، فهناك العديد من الخطوط توقفت.

رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية 

شعبة الملابس الجاهزة

وقالت سماح هيكل، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تخفيضات على أسعار الملابس الشتوية خلال الجمعة البيضاء وصلت إلى 70% على موديلات العام الماضي، أما بالنسبة للعام الحالي وصلت نسبة التخفيضات إلى 25%.

وأضاف هيكل في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن العميل يجب أن يحصل على فاتورة ضريبة في حالة الشراء يكون مدون بها كافة التفاصيل بشأن قطعة الملابس، وأيضا تاريخ الشراء، مشيرة إلى أن ذلك يحفظ للعميل التمتع بحق سياسة الاستبدال والاسترجاع خلال مدة 14 يوما.

سماح هيكل 

حماية المستهلك


وقدم جهاز حماية المستهلك العديد من النصائح للمواطنين قبل انطلاق الجمعة البيضاء، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني، حيث تتضمن هذه النصائح كيفية التسوق عبر المتجر الالكتروني.

على العميل أن يتأكد أولا من العنوان الحقيقي للبائع الذي يقوم بالتواصل معه عبر الإنترانت، كما يجب أن يكون هناك رقم هاتف واضح للتواصل مع البائع ولا يفضل التواصل من خلال الدردشة على الفيس بوك أو الواتس آب فقط.

وتضمنت نصائح حماية المستهلك، أنه على العميل قراءة كل مواصفات السلعة التي يشتريها والتركيز على الخط الصغير فإنه يتضمن على معلومات مهمة.

حماية المستهلك 


عليك حساب تكلفة الشحن والتسليم وأيضا التكلفة الإجمالية للمنتج، كما يمكن السداد من خلال البطاقة الائتمانية فهي توفر أعلى درجة حماية استهلاكية.

ورأى حماية المستهلك أنه يجب التحقق من شروط استرداد الأموال في حالة وجود عيب، وكذلك  طباعة سجلات التعامل التي تواصل بها مع المتجر الإلكتروني.

وأشار حماية المستهلك، إلى أن هناك سياسة استبدال واسترجاع خلال 14 يوما من تاريخ استلام البضاعة، المدون على الفاتورة، كما يجب العلم أن الأعمال اليدوية المخصوصة وأيضا المشغولات الذهبية والفضة لا يحق الاسترجاع، وكذلك الملابس الداخلية، والأغذية، والمكياج.

تابع موقع تحيا مصر علي