عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس: تمديد الهدنة أياما إضافية أمر وارد.. وشروط الإفراج عن العسكريين الإسرائيليين ستكون مختلفة

القيادي بحركة حماس
القيادي بحركة حماس أسامة حمدان

أكدت حركة حماس أن تمديد الهدنة مع إسرائيل هو أمر وارد، لافتا إلى أن شروط الإفراج عن الإسرائيليين العسكريين ستكون مختلفة تماماً، يأتي ذلك بعد تم تمديد الهدنة ليومين إضافيين بعد انتهاء مهلة الهدنة الرئيسية والتى تم التوصل إليها برعاية مصرية قطرية أميركية.
تحيا مصر

حماس: شروط الإفراج عن العسكريين الإسرائيليين ستكون مختلفة تماما

وقال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أن:" المفاوضات تشمل كيفية إنهاء الحرب ورفع الحصار عن غزة.. وتمديد الهدنة هو أمر محتمل ".

وأضاف أن: “شروط الإفراج عن العسكريين الإسرائيليين ستكون مختلفة تماما”.

وكانت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، قد دخلت حيز التنفيذ، في الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة الماضي، بعد العملية العسكرية الإسرائيلية التى بدأت منذ 7 أكتوبر الماضي على قطاع غزة المحاصر، وأسفر عنها مقتل أكثر من 15 ألف، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

وفى سياق آخر، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته اليوم لسكان قطاع غزة بعدم التوجه إلى شمال القطاع الفلسطيني وتأتي هذه التحذيرات التى تطلقها القوات الإسرائيلية بشكل متكرر لسكان غزة، بعد تمديد الهدنة الإنسانية لمدة يومين إضافيين. 

الجيش الإسرائيلي لسكان غزة: انتقلوا إلى جنوب وادي القطاع

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي فى  تغريدة عبر منصة إكس المعروفة ( تويتر سابقاً):" الرسالة اليومية الى سكان غزة بعد تمديد فترة الهدنة الانسانية المؤقتة.. لا تحاولوا الانتقال الى شمال القطاع، يمكن فقط التنقل الى جنوب وادي غزة".

وأضاف:"ممنوع الدخول الى البحر وممنوع الاقتراب لمسافة كيلومتر عن الحدود".وأكد فى بيان عاجل:" للحفاظ على سلامتكم التزموا بهذه التعليمات".

تسليم الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى 

وأفادت وسائل إعلام عبرية فى وقت سابق من اليوم انه سيتم عرض صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية على مبدأ الكل مقابل الكل وإنهاء الحـرب في غزة.

وأمس تم تسليم الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين من الصليب الأحمر. وقال موفد "القاهرة الإخبارية"، إنّ 3 سيارات تابعة للصليب الأحمر تقل المحتجزين عند معبر رفح، ويجرى الآن نقلهم لسيارات الإسعاف المصرية لإجراء الفحوصات الطبية قبل نقلهم إلى الجانب الإسرائيلي، وأوضح أنّ المحتجزين الذين جرى تسليمهم أكثر من 10 أشخاص بينهم حاصلين على جنسيات أجنبية.

تابع موقع تحيا مصر علي