عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البورصة السلعية لـ «تحيا مصر»: طرح القطن للتداول سبتمبر 2024

القطن
القطن

قال رئيس جهاز التجارة الداخلية، ورئيس مجلس إدارة البورصة السلعية، الدكتور إبراهيم عشماوي، إنه كما تم إجراء مباحثات مع وزارة قطاع الأعمال لطرح القطن على البورصة السلعية، وتم الوصول إلى اتفاق بشأن طرحها.

 البورصة السلعية

وأضاف عشماوي في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أنه سيتم بدء التداول في البورصة السلعية مع بداية موسم القطن سبتمبر 2024، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد الكمية التي سوف تطرح في البداية.

وأشار إلى أنه كان من المقرر طرح بعض  الصناعات البتروكيماويات مثل الشموع والزيوت نهاية ديسمبر المقبل، إلا أن مازال هناك بعض المناقشات التي تتم مع هيئة البترول، خاصة بتعديل بعض العناصر على منصة البورصة السلعية، وذلك لأنها لا تتعطى مع كافة السلع، إنما تتعاطى مع بعض السلع، وبتالي إضافة منتجات جديدة يتطلب عمل تعديلات على المنصة.

حصاد القطن 

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، أن هناك 7 سلع منها القمح والذرة والردة والصويا والذهب والفضة والسكر، مشيرا إلى أن البورصة السلعية تعد أحدى القنوات المستخدمة في طرح السلع، وليست هي النافذة الوحيدة.

وأشار إلى أن كان هناك تخوف لدى الكثير من الشركات عند البدء في تداول أول سلعة في البورصة السلعية وكان عدد الشركات zero ولكن بعدما تدخلت الحكومة وقامت بالطرح أصبح هناك ثقة في التداول من خلال البورصة المصرية للسلع، ووصل عدد الشركات حتى الآن المقيدة على المنصة إلى ألف شركة مسجلة.

مزاد سبائك الفضة والذهب

والجدير بالذكر أن تم عمل مزاد مفتوح على عدد 66 لوط سبائك ذهبية، "سبائك محلي" بإجمالي وزن 144 كجم، وكذلك على عدد 41 لوط سبائك فضة، "سبك محلى" بإجمالى وزن 102 كجم، الأمر الذي أحدث نقلة نوعية في طرح معادن ثمينة على منصة البورصة المصرية للسلع، وكانت تجربة ناجحة.

وقال رئيس جهاز التجارة الداخلية، أنه تم التنسيق مع رئيس مصلحة الدمغة والموازين اللواء أحمد سليمان على طرح الذهب والفضة على منصة المصرية للسلع، دون وجود متداولين في مصلحة الدمغة والموازين، وذلك لأن العميل كان يذهب إلى المصلحة من أجل الإطلاع على السبائك وأيضا متابعة المزاد، ولكن بعد النجاح سوف يتم المزاد من المنزل.

تابع موقع تحيا مصر علي