عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفراج عن الأسرى.. تفاصيل مكالمة هاتفية بين مسؤول روسي رفيع المستوي وفصائل فلسطينية

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

كشفت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية أن نائب وزيرالخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أجرى مكالمة هاتفية أمس الأحد، واليوم الاثنين، مع عدد من الفصائل الفلسطينية وقيادات من حركة حماس تحدث خلالها عن ملف الأسرى. 
تحيا مصر

روسيا تطالب بالإفراج الفوري عن الأسرى

وبحسب الصحيفة العبرية، فطالب الدبلوماسي الروسي خلال المكالمة الهاتفية مع الفصائل الفلسطينية بالإفراج الفوري عن الأسرى. ويأتي هذا بعد يوم من مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدثوا لمدة 50 دقيقة عن مستجدات الأوضاع فى غزة. 

إنزال 7 أطنان من الأسلحة في خان يونس جنوبي قطاع غزة

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت صحيفة  The Times of Israel العبرية، بقيام الجيش الإسرائيلي بعملية إنزال جوي شملت 7 طن من الأسلحة فى خان يونس بقطاع غزة. 

وذكرت الصحيفة العبرية أن:" الجيش أنزل جوا معدات وأسلحة لقواته في قطاع غزة للمرة الأولى من عام 2006"، مضيفة  أنه تم إنزال جوا 7 أطنان من الأسلحة في خان يونس جنوبي قطاع غزة

وفى سياق ذاته، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة، وبالتحديد منطقة خان يونس في القطاع الفلسطيني مطالبهم بسرعة إخلاء منازلهم ليواصل عمليته العسكرية في القطاع. وأرفق هذه التحذيرات بخريطة توضح لسكان غزة (الطرق الأمنة  للتنقل) من خلالها. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي فى تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”:" عاجل سكان قطاع غزة، الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة ضد حماس في قطاع غزة وبشكل خاص في منطقة خان يونس وفي شمال القطاع. فيما يلي عدة تعليمات عاجلة: إلى سكان شمال القطاع: نحثكم على اخلاء أماكن تواجدكم بشكل عاجل والتوجه من خلال طريق صلاح الدين نحو المآوي المعروفة في منطقة دير البلح بين الساعة العاشرة (10:00) صباحًا وحتى الساعة الرابعة (16:00) مساء".

الاتحاد الأوروبي:أعداد الضحايا المدنيين بقطاع غزة في تزايد

هذا، وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بضرورة منع تهجير الفلسطينيين في قطاع غزة من أراضيهم، لافتا إلى تزايد فى عدد الضحايا المدنيين فى القطاع الفلسطيني، يأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ66 بعد انهيار الهدنة الإنسانية (المؤقتة) الذي تم التوصل إليها بوساطة مصرية وقطرية، تم خلالها وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين وزيادة حجم المساعدات الإنسانية التى تم إدخالها إلى قطاع غزة. 

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي:" لا يوجد مزيد من أماكن الإيواء في قطاع غزة.. أعداد الضحايا المدنيين بقطاع غزة في تزايد".

تابع موقع تحيا مصر علي