عاجل
الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جيش الاحتلال الإسرائيلي يكشف موعد انتهاء حرب غزة.. ويهدد باغتيال زعيم بارز فى حماس

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن العملية العسكرية الإسرائيلية قد تمتد أشهر، يأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية  فى قطاع غزة لليوم الـ 67 بعد انهيار الهدنة بين إسرائيل وحماس والتى تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية.  

تحيا مصر

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي في مؤتمر صحفي: “لقد طوقنا آخر معاقل حماس في جباليا والشجاعية، والكتائب التي كانت استعدت لسنوات لقتالنا، هي على وشك التفكيك”.

وأمس، أعلن الجيش الإسرائيلي والشاباك أن القوات اعتقلت أكثر من 500 شخص في قطاع غزة في الشهر الماضي. وقد تم نقلهم للاستجواب من قبل الوحدة 504 التابعة لمديرية المخابرات العسكرية التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي ووكالة الأمن.وبحسب البيان المشترك فقد تم اعتقال أكثر من 140 عنصراً منذ انتهاء وقف إطلاق النار في ديسمبر.

تهديد باغتيال يحي السنوار

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن حوالي 350 منهم أعضاء في حماس، و120 آخرين أعضاء في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

كما هدد جالانت زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، قائلاً إن مصيره ومصير “أي قائد كبير آخر في حماس: الاستسلام أو الموت. ليس هناك خيار ثالث.

وأمس، أجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي ورئيس الشاباك رونين بار تقييما في خان يونس بجنوب غزة، بينما يواصل الجيش هجومه البري.

وفي مقطع فيديو نشره الجيش الإسرائيلي، قال هاليفي: "نحن نعمل على تعميق الإنجاز في شمال قطاع غزة وجنوبه وتحت الأرض"، في إشارة إلى شبكة أنفاق حماس في القطاع.

وزير الدفاع الإسرائيلي: الحرب فى غزة ستنتهي بمجرد أن نحقق أهدافنا

وقال الجيش الإسرائيلي إن قوات الكتيبة 9207 التابعة لواء القدس تلقت تنبيها استخباراتيا بشأن هجوم مخطط له من قبل حماس ليلة الأحد . وقامت القوات بإخلاء معسكرها ودخلت في حالة الاستعداد لهجوم حماس المتوقع.

ومع تصاعد الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار في غزة، أضاف جالانت في تصريحاته أن الحرب ضد حماس ستنتهي بمجرد أن تحقق إسرائيل أهدافها.

وقال جالانت ردا على سؤال: “أنا آخذ في الاعتبار كل ما تطلبه وتقوله الولايات المتحدة، وأخذ على محمل الجد، ومع جميع أعضاء الحكومة، ما تفعله أمريكا”. سنجد طريقة لمساعدة الأميركيين على مساعدتنا».

وتوافقت تصريحات جالانت مع تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي قال يوم السبت إن إسرائيل، وليس الولايات المتحدة، هي التي ستقرر متى تنتهي الحرب في غزة.

وقال بلينكن لمراسل شبكة سي إن إن، جيك تابر: “هذه قرارات يتعين على إسرائيل اتخاذها”.

تهجير 80% من سكان غزة

ووفقا للأمم المتحدة، فقد تم تهجير أكثر من 80% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة منذ بداية الحرب، وبعضهم نزحوا أكثر من مرة.

وفى سياق ذاته،  أعلن الجيش الإسرائيلي ومنسق أعمال الحكومة في المناطق، مسؤول الاتصال العسكري مع الفلسطينيين، يوم الاثنين أن معبر كرم أبو سالم سيفتح يوم الثلاثاء لفحص المساعدات التي تدخل قطاع غزة من مصر.

وحتى الآن، قامت السلطات الإسرائيلية بفحص شاحنات المساعدات التي تدخل غزة عند معبر نيتسانا الجنوبي بين إسرائيل ومصر، مما تسبب في تأخير دخول الغذاء والماء والإمدادات الطبية إلى القطاع.

وأعلنت إسرائيل أنه سيتم استخدام معبر كرم أبو سالم لفحص شاحنات المساعدات بالإضافة إلى نيتسانا لتسريع العملية. ولن تدخل أي مساعدات إلى غزة مباشرة من إسرائيل. وبدلا من ذلك، سيتم فحص جميع الشاحنات في إسرائيل في كيرم شالوم ونيتسانا، ثم تشق طريقها إلى معبر رفح الحدودي المصري لدخول القطاع الفلسطيني.

تابع موقع تحيا مصر علي