عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مقرر الأحزاب السياسية» لـ تحيا مصر: دعوة الرئيس السيسي باستمرار الحوار الوطني يدعم التعددية الحزبية و السياسية في الدولة المصرية

النائب إيهاب الطماوي
النائب إيهاب الطماوي

قال النائب إيهاب الطماوي، مقرر لجنة الاحزاب السياسية بالحوار الوطني، و وكيل لجنة الشئون الدستورية و التشريعية بمجلس النواب، أن دعوة الرئيس السيسي لاستكمال الحوار الوطني من شأنه استمرار تأثير حالة الحوار و إثراء الحياة الحزبية، و يسهم بشكل كبير في تطور الأداء داخل الاحزاب السياسية ويعظم من دورها لصالح الوطن و المواطنين. 

 أهمية التعددية الحزبية و السياسية في الدولة المصرية

وأضاف الطماوي، يأتي ذلك اتساقًا مع المادة الخامسة من الدستور التي نصت على أهمية التعددية الحزبية و السياسية في الدولة المصرية، مشيرًا أن أثار هذه التعددية الحزبية و السياسية ظهرت في مرشحي انتخابات الرئاسة 2024، والتي تنافس فيها مرشحًا مستقلا و مرشحا من حزب ليبرالي و مرشح من حزب يساري و مرشحا من حزب قومي،  مما أثر بوضوح في ارتفاع نسب المشاركة في العملية الانتخابية في سابقة تاريخية، ووصلت النسبة إلى مستوى قياسي تجاوز 66 ‎%‎ من عدد الناخبين المدعويين للانتخاب.

الحوار الوطني يفيد  الحياة الحزبية

وأكد الطماوي في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن استمرار حالة الحوار تفيد الحياة الحزبية و تنقل رؤى الأحزاب على مختلف توجهاتها السياسية إلى الرأي العام من ناحية و إلى مؤسسات الدولة من ناحية أخرى. 

وأشار الطماوي، أن حالة الحوار تؤدي بالضرورة إلى تقبل الرأي الأخر والإستفادة منه طالما كان متفقًا مع الدستور و محققًا للصالح العام.

الحوار الوطني يتسع لكافة الأراء من أقصي اليمين إلى أقصي اليسار دون إقصاء لرأي أو فكر أو طرح

كما أكد النائب إيهاب الطماوي، أن الحوار الوطني يتسع لكافة الأراء من أقصي اليمين إلى أقصي اليسار دون إقصاء لرأي أو فكر أو طرح، ابتغاء الوصول لمساحات مشتركة يمكن البناء عليها و الإنطلاق منها في مختلف المحاور الرئيسية سواء كانت السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية. 

جدي بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عقب توليه منصب رئيس الحمهورية في ولاية هي الثالثة له، قال "أجدد معكم العهد بأن نبذل معا كل جهد لنستمر في بناء الجمهورية الجديدة.. وسأكون صوت المصريين جميعا، مدافعا عن حلمهم، وسنستكمل حوارنا الوطني بشكل أكثر فاعلية وعملية".

وبدأ الحوار الوطني في مصر منذ أكثر من عام، وأسفر عن إطلاق سراح عدد من السجناء المحسوبين على قوى وحركات معارضة، ويطرح "الحوار" ملفات عدة للنقاش منها السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

 

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي