عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يناقش سياسة الحكومة حول المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. ونواب: خطوة هامة لدعم بيئة الاستثمار«صور وفيديو»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير حول "استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

رئيس مجلس الشيوخ:« شكرًا للشعب لاختياره الرئيس السيسي.. شكرًا للقوات المسلحة والشرطة والهيئة الوطنية لجهودها بالعملية الانتخابية»

وفي بداية الجلسة، قال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ:" إننا شاهدنا وشاهد العالم، يوم الاثنين الماضي، إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي فى الانتخابات الرئاسية التى جرت مطلع هذا الشهر". 

وأضاف :" تلك الانتخابات التى أبهرت العالم بتنظيمها ونزاهتها وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فيها، حيث قاربوا الخمسة وأربعين مليون ناخب بنسبة بلغت ٦٦.٨٪ من مجموع الناخبين المقيدين، وهى نسبة لم تبلغها انتخابات من قبل كما أنها نسبة قياسية بمقاييس الدول الديموقراطية، كان للرئيس عبد الفتاح السيسي ٨٩.٦٪ منها.

وتابع:" وهى نسب لها عدة دلالات، أولها؛ قناعة الشعب به كزعيم وقائد للدولة فى هذه المرحلة العصيبة من تاريخها، والثانية؛ الدعم الشعبي غير المحدود له ليستكمل بعون الله بناء الجمهورية الجديدة التى أسس قواعدها منذ عشر سنوات وقطع أشواطا كبيرة في بناء أركانها على أسس متينة وهادفة فى كل المجالات، مما أثمر عن نهضة كبرى وشاملة، رغم كل الأزمات العالمية التى تعلمونها، وثالثها؛ دعم الشعب وتفويضه له فى اتخاذ كل ما يلزم لحماية الأمن القومى المصري من المخاطر التي تحيط بحدود الدولة من جميع الجهات، وعلى الأخص الحدود الشرقية التى تشهد اعتداء إسرائيلي غاشم على شعب غزة الأعزل ودمار القطاع دماراً لم ير العالم مثله منذ الحرب العالمية الثانية بغية تهجير شعب غزة الى سيناء، الذي قابله  الرئيس بموقف صلب واضح رافض لتلك الحرب ورافض للتهجير القسرى لا سيما إلى مصر فدلت هذه الانتخابات على أن الشعب يؤيده فيما اتخذه من قرارات أو إجراءات ويفوضه فيما يراه سيادته لازماً لصالح الوطن".

وأردف عبدالرازق:" أنه قد بادرت فور إعلان النتيجة بتهنئته باسمكم جميعاً، واسمحوا لي من هذا المنبر أن نجدد التهنئة له بهذا الفوز المستحق، ونقول لفخامته سر على بركة الله  وحفظه وجميعنا معك".

 وقدم رئيس مجلس الشيوخ، الشكر الشعب المصري العظيم على اختياره للرئيس السيسي  رئيساً للجمهورية، وعلى مشاركته التى لم تبلغ نسبتها انتخابات من قبل حتى فى أكثر الدول ديمقراطية كما ذكرت منذ قليل، مما دل للعالم على وعي هذا الشعب وإدراكه لما يحيط بالأمة من مخاطر، واصطفافه خلف رئيسه صفاً واحداً، معارضة وموالاه ليقول للعالم نحن مع قائدنا هدفنا واحد ومصيرنا واحد.

كما قدم الشكر لجميع جهات الدولة وأخص القوات المسلحة والشرطة والجهات والهيئات القضائية والهيئة الوطنية للانتخابات على تنظيمها لانتخابات مشرفة خلت من أية تجاوزات، والشكر موصول أيضًا للصحافة والإعلام على تغطيتها لتلك الانتخابات بحياد وشرف إعلامي. 

وأردف:" أشكركم جميعًا على ما شاهدته وتابعته شخصيا بصفتي النيابية والحزبية من جهود مضنية بذلتموها سواء فرادى أو أحزاباً، أخرجت هذه الانتخابات فى ثوبها الجميل الذي نباهي به العالم، وذلك من خلال ندواتكم ومؤتمراتكم التي عقدتموها ونشرتم من خلالها الوعي بين الناخبين وجموع المواطنين بأهمية المشاركة الايجابية فى الانتخابات كحق وواجب دستوري ووطني، مما شجع تلك الملايين على التوجه لصناديق الانتخابات، وأخيراً نجدد التهنئة والتأييد للرئيس عبد الفتاح السيسي فى ولايته الثالثة لقيادة البلاد، ونقول لسيادته وفقكم الله وسدد خطاكم".

طارق نصير يستعرض أمام الجلسة العامة لطلبه  حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

واستعرض النائب طارق نصير، أمام الجلسة العامة للمجلس، طلب المناقشة العامة المقدم منه حول "استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

وأوضح نصير، في بداية كلمته بالجلسة العامة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا رقم ٢٣٠ لسنة ٢٠١٥ بإنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأنه بمقتضى هذا القرار تعتبر منطقة اقتصادية ذات طبيعة الخاصة وفقا لأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة الصادر بالقانون رقم ١٣ لسنة٢٠٠٢ وتعديلاته. 

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أصدر قرارا جمهوريا بإنشاء أربعة مجالس تخصصية للأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس بمساحة ١٦٠,٦٠ كيلومتر مربع، وحدودها ميناء غرب بورسعيد وميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب ووادي التكنولوجيا مع مراعاة ألا يكون هناك أي مساس بالملاليات القائمة داخل تلك المناطق داخلها أو أراضي القوات المسلحة التي تخص شئون الدفاع عن الدولة.

وتابع نصير: في إطار هذا التوجه المصري لتعظيم الاستثمار الاقتصادي في محور قناة السويس الذي يعد مركزا لوجستيا عالميا، توجهت الدولة لجذب الاستثمارات العالمية عبر إقامة العديد من المناطق الصناعية في هذه المنطقة، والتي من شأنها تحقيق مردودات إيجابية عديدة على الاقتصاد المصري، أبرزها زيادات الصادرات المصرية وتوفير المزيد من العملات الأجنبية وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب إقامة للمية مكانية وحضرية وسكانية في هذه المناطق.

وأكد أن الدولة المصرية قد نجحت في توفير البنية التحتية الجاذبة للاستثمارات العالمية، في تلك المنطقة، إذ أنه وفقا للتقديرات الرسمية بلغ حجم الاستثمار ما يقرب من 3 مليار دولار بهدف تقديم أعلى مستوى من الخدمات للمستثمرين، كما أجرت العديد من عمليات التطوير بالمواني نضمان جاهزيتها وفقا لأعلى المعايير الدولية، وهو ما مكن الدولة من ابرام الاتفاقيات مع المستثمرين الإقامة العديد من المناطق الصناعية، فهناك منطقة صناعية صيلية وأخرى بولندية وثالثة روسية وغيرهم، الأمر الذي عظم من مردودات تلك المنطقة الاقتصادية، إذ تخطي إجمالي إيراداتها لأول مرة في تاريخها لعام 2023/2022 حاجز 6 مليارات جنيه مقارنة بمبلغ 3,490 مليارات جنيه خلال العام المالي 2021 /2022 بنسبة زيادة قدرها 78% وفقا التقديرات الرسمية المعلنة.

ممثل أغلبية الشيوخ: المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مميزة ..ومخرجاتها لابد أن تكون أكثر تميزا

وقدم النائب حسام الخولي  رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب طارق نصير لتقدمه بطلب مناقشة عامة حول "استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

وقال النائب حسام الخولي: نتحدث اليوم عن منطقة متميزة جدا ولا نستطيع أن نقول أن هذه المنطقة عادية لكنها كمنطقة متميزة ويتم عمل تشريعات خاصة بها بعيدا عن البيروقراطية، لافتا أن هذه المنطقة مميزة لذا من المفروض أن  مخرجاتها تكون أرقام كبيرة وليست أرقام عادية وتقليدية.

و أكدت ريهام عفيفي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، أن هذا الوقت الحساس الذي يمر به العالم بشكل عام ومصر بشكل خاص، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تواجه دول كثيرة، يتطلب البحث عن وضع حلول جذرية لكافة المشكلات الاستثمارية.

وأوضحت أن حجم المشروعات القومية خصوصا البنية التحتية في كل مكان في مصر كبيرة، وكذلك المناطق الصناعية مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وشددت النائبة على أهمية استفادة مصر بشكل عاجل من استثمار هذه المنطقة الواعدة، مشددة على أهمية كشف خطة الحكومة في حالة الاستثمار في هذه المنطقة للفت أنظار العالم كله إليها.

وأوضحت النائبة أن أزمة مصر لن تحل إلا بوجود إرادة قوية للاهتمام بالصناعة والتركيز على المشروعات الحيوية لتوفير فرص عمل كثيرة، وتقليل فاتورة الاستيراد.

وقالت: هذا الأمر يساعد الحكومة على وجود مناخ استثماري جاذب ويساعد المستثمرين على التوسع في إنشاء المصانع، وتدوير عجلة الإنتاج، وحل مشاكلهم مع الجهات المعنية كلها.

النائب مصطفى سالمان: جذب الدولة مزيد من الاستثمارات العالمية لقناة السويس تستهدف اكتساب التكنولوجيا وتوفير فرص عمل للشباب 

وقال النائب مصطفى سالمان، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي نجحت بشكل كبير في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والاهتمام بالصناعات المختلفة.

وأوضح سالمان، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إن هذه المشروعات الكبيرة تستهدف زيادات الصادرات المصرية وتوفير المزيد من العملات الأجنبية، وإقامة تنمية مكانية وحضرية وسكانية في هذه المناطق.

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تستهدف اكتساب التكنولوجيا الحديثة وامتلاك القدرة الصناعية وتوفير فرص العمل.

وأكد النائب مصطفى سالمان، أن القيادة السياسية تعمل على تحقيق إنجازات هائلة في مختلف القطاعات مما يحقق لمصر التقدم والنمو والرخاء، مما يتطلب دعم سياسة الدولة والتكاتف من أجل تحقيق الاستفادة الكبرى.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى ضرورة اتجاه الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات من خلال حملات إعلانية عالمية عبر خطة واستراتيجية واضحة تستهدف التوسع في حجم ودور المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

النائب محمود منصور: الدولة المصرية نجحت في توفير البنية التحتية الجاذبة للاستثمار باقتصادية قناة السويس

وأكد النائب محمود منصور، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية نجحت في توطين العديد من الصناعات المختلفة من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة الاقتصادية والصناعية لقناة السويس.

وقال منصور، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إن نجاح الدولة بقيادة الرئيس السيسي في جذب المزيد من المستثمرين لتوطين الصناعات الثقيلة في المنطقة الصناعية لقناة السويس يعكس النظرة المستقبلية لتنمية الدولة.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن محور قناة السويس يعد مركزا لوجستيا عالميا، ولذلك تسعى الدولة لجذب الاستثمارات العالمية عبر إقامة العديد من المناطق الصناعية في هذه المنطقة.

وأشار النائب محمود منصور، أن جذب مزيد من الاستثمارات تستهدف زيادات الصادرات المصرية وتوفير المزيد من العملات الأجنبية علاوة على توفير المزيد من فرص العمل للشباب.

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصري في توفير البنية التحتية الجاذبة للاستثمارات العالمية، في تلك المنطقة لتقديم أعلى مستوى من الخدمات للمستثمرين.

وشدد النائب محمود منصور، على ضرورة وضع الحكومة خطة إعلامية شاملة لجذب المزيد من الاستثمارات التي تتناسب مع مجهودات الدولة لتوطين الصناعات الثقيلة والمختلفة، بالإضافة إلى الاهتمام بالتوسع في إقامة المناطق الصناعية للوصول إلى المستهدف كما هو معلن (250) منطقة صناعية.

تابع موقع تحيا مصر علي