عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيت الروبي يحقق أعلى إيرادات وفوي فوي فوي ينافس على الأوسكار ويوم 13 أول فيلم بتقنية ثلاثية الأبعاد.. حصاد السينما المصرية لـ عام 2023

حصاد السينما في 2023
حصاد السينما في 2023

شهدت السينما المصرية خلال عام 2023 انتعاشه فنية كبيرة؛ بعد عرض عدد كبير من الأفلام التي حققت إيرادات ضخمة في شباك التذاكر لم تشهدها صالات العرض منذ مدة، بالإضافة  لإقبال عدد كبير من الجَمهور على صالات السينما خلال الأعياد  وموسم الصيف، فعقب الأزمة التي واجهها الإنتاج السينمائي خلال السنوات الأخيرة، استطاع المنتجين تفادي تلك الكبوة والبدء باستخدام  أحدث التقنيات في إنتاج هذه الأفلام وترشيح فيلم منهم لـ جائزة الأوسكار العالمية، ويرصد موقع تحيا مصر في التقرير الآتي تفاصيل هذه الأعمال.

فيلم يوم 13

البداية مع عرض فيلم يوم 13 للفنان أحمد داود والفنانة دينا الشربيني، الذي تم عرضه في عيد الفطر لـ 2023،  فهو أول فيلم رعب مصري يتم عرضه بتقنية ثلاثية الأبعاد، واستطاع تحقيق إيرادات تجاوزت 30 مليون جنيه في صالات العرض، وتحفيزه لـ المنتجين على إنتاج أفلام عربية أخرى بتقنية ثلاثية الأبعاد التي يتم استخدامها في هولييوود. 

فيلم بيت الروبي أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية 

والبداية كانت مع عرض فيلم "بيت الروبي" خلال عيد الأضحى، لينافس عدد كبير من الأفلام المطروحة في السينما آنذاك، لكن وبفضل الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها الفنان كريم عبد العزيز بين الجَمهور، استطاع إنعاش السينما المصرية وحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية بمبلغ 128 مليون و772 ألف جنيه؛ ليستطيع الفوز بالصدارة على حساب الأفلام المعروضة. 

فيلم فوي فوي فوي ينافس على الأوسكار 

أما فيلم فوي فوي فوي الذي يلعب بطولته الفنان محمد فراج والفنانة نيلي كريم وتم عرضه مؤخرًا، فاستطاع تحقيق نجاح منقطع النظير بين الجمهور، خاصة أنه مأخوذ عن قصة حقيقية لـ فريق كرة قدم للمكفوفين قرروا التظاهر بضعف البصر للهجرة خارج البلاد، فحقق الفيلم إيرادات ضخمة في شباك التذاكر، بالإضافة لتشريحه لتمثيل مصر في سباق الأوسكار؛ لينافس على جائرة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بـ الإنجليزية، بعد غياب مصر فترة طويلة عن اختيار فيلم لتمثيلها في الأوسكار. 

فيلم شماريخ على غرار جون ويك 

واختتم العام بعرض فيلم شماريخ للفنان آسر ياسين والفنانة أمينة خليل، الذي استطاع جذب فئة كبيرة من جَمهور عشاق الأكشن، فارتفع إجمالي إيراداته خلال الأيام الماضية لـ 13 مليون و898 ألف جنيه وفي طريقه لحصد المزيد، خاصة إنه يستخدم تقنية جديدة في الأكشن وهى استخدام "الشماريخ" كسلاح، التي تم استخدامها سابقًا في الفيلم الأجنبي "جون ويك". 

ومع الانتعاش الكبير الذي شهدته صالات السينما خلال عام 2023، توقع النقاد مواسم أقوى للسينما خلال الأعوام القادمة، فهل سيكون الموسم القادم أقوى سينمائيًا أم ستعود السينما المصرية لكبوتها مرة أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي