عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر الأحزاب بالحوار الوطني في حوار لـ تحيا مصر: الحياة السياسية ستختلف جذريا بعد الانتخابات الرئاسية.. الرئيس حريص على حالة التعددية الحزبية.. مستقبل وطن نموذج للأحزاب القوية

النائب إيهاب الطماوي
النائب إيهاب الطماوي

مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني لـ تحيا مصر:

الحياة السياسية ستختلف جذريا بعد الانتخابات الرئاسية 2024عن قبلها

الشارع المصري يشهد فترة غير مسبوقة من الانفتاح السياسي والتواصل الديمقراطي

التعددية الحزبية والسياسية في انتخابات الرئاسة 2024 أثرت العملية الانتخابية  

يجب على الأحزاب السياسية تطوير أداءها خلال الفترة المقبلة

يوجد أحزاب قوية في مصر ساهمت بشكل واضح في التعبير عن المواطنين

حزب مستقبل وطن نموذج للأحزاب القوية

حزب الشعب الجمهوري يمتلك عوامل قوة ساهمت في حصول مرشحه بالانتخابات الرئاسية على المركز الثاني

الرئيس السيسي حريص على حالة التعددية الحزبية والسياسية في الجمهورية الجديدة

الحوار الوطني خلق حالة من الثقة بين الأحزاب والقوى السياسية  

الحوار أعطى مساحة للتوافق على القضايا الوطنية وسمح بزيادة فاعلية الأحزاب والقوى السياسية
 

تحدث النائب إيهاب الطماوي مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني،  وكيل لجنة الشئون الدستورية و التشريعية بمجلس النواب، في حوار لـ تحيا مصر عن مساهمة الانتخابات الرئاسية 2024 في تغيير مسار الحياة السياسية خلال الفترة القادمة باعتبار أن الشارع المصري شهد انفتاح سياسي  غير مسبوق في هذه الفترة، مؤكدا أن الأحزاب السياسية قدمت نفسها بشكل إيجابي خلال الانتخابات الرئاسية وعليها أن تطور أدائها أكثر وأكثر.

مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني، أكد أن الرئيس السيسي حريص على حالة التعددية الحزبية والسياسية في الجمهورية الجديدة للاستفادة من التنوع لخدمة المجتمع، موضحا أن الحوار الوطني خلق حالة من الثقة بين الأحزاب والقوي السياسية  ساهمت في المظهر الديمقراطي الرائع خلال الانتخابات الرئاسية 2024.. وإلى نص الحوار

كيف يمكن  أن تغير الانتخابات الرئاسية 2024 مسار الحياة السياسية خلال الفترة القادمة؟

الحياة السياسية ستختلف جذريا بعد الانتخابات الرئاسية 2024عن قبلها.. فالشارع المصري يشهد فترة غير مسبوقة من الانفتاح السياسي والتواصل الديمقراطي وأصبح على الأحزاب مجهود كبير للعمل في ضوء أهمية الوقوف علي مسافة واحدة من الدولة تجاه الكيانات السياسية المختلفة.

الانتخابات الرئاسية 2024 شهدت تعددية حزبية وتنافسية سياسية.. كيف ترى ذلك؟

التعددية الحزبية والسياسية في انتخابات الرئاسة 2024 أثرت العملية الانتخابية  وظهر ذلك واضحا في وصول نسب المشاركة في الانتخابات لنسبة قياسية لم تحدث من قبل تجاوزت 66‎%‎ من عدد الناخبين المدعوين للانتخاب.
و بالتالي أرى أن ذلك سيعود بمردود إيجابي على الحياة السياسية والحزبية من خلال زيادة نسبة الانخراط في الحياة السياسية والحزبية خلال الفترة المقبلة و بالتالي زيادة نسبة الكوادر السياسية والحزبية الفترة المقبلة.

خلال الأيام الماضية المعارضة قدمت نفسها بشكل إيجابي.. كيف ترى دورها خلال الفترة القادمة؟

الأحزاب السياسية سواء الموالية أو المعارضة خلال الفترة المقبلة يجب عليها تطوير أداءها عن طريق زيادة العضوية والانضباط التنظيمي وممارسة الديمقراطية داخليا واستكمال تشكيلاتها  وزيادة مقراتها وكذا إدخال الحوكمة المالية و الإدارية داخلها، هذه العوامل ستؤدي بالتأكيد لزيادة تواجدها مع المواطنين وبالتالي نشر أفكارها بينهم بهدف الحصول على مقاعد داخل المجالس المنتخبة و التعبير عن المواطنين الذين صوتوا لهم بناء على برامجهم و أفكارهم و بالتالي زيادة فاعلية تلك الأحزاب السياسية في النظام السياسي.

متى نرى أحزاب قوية تعبر عن الشارع المصري؟

يوجد بالفعل أحزاب قوية في مصر ساهمت بشكل واضح في التعبير عن المواطنين، و تحركت بهم إلى صناديق الاقتراع و كان ذلك بسبب توافر عوامل قياس قوة الأحزاب السياسية التي سبق وأشرت لها وبالقطع حزب مستقبل وطن نموذج للأحزاب القوية.. وأتمنى أن تتحرك باقي الأحزاب بالعمل على زيادة عوامل قوتها.
و هنا أشير إلى أن حزب الشعب الجمهوري يمتلك عوامل قوة ساهمت في حصول مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة على المركز الثاني.

ما هو المطلوب من الأحزاب حتى تستثمر المناخ القائم للاستمرار في تقديم نفسها لتستكمل الحراك الذي بدأه الحوار الوطني؟

العمل على تطوير أدائها داخليا وزيادة عوامل القوة والتواصل مع المواطنين ويسهم ذلك في زيادة استثمار الفرص المتاحة في ظل حالة الممارسة الديمقراطية التي تشهدها البلاد في ظل إرادة سياسية واضحة ترسخ لجمهورية جديدة.

كيف ترى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهاته باستكمال جلسات الحوار الوطني؟

الإرادة السياسية واضحة.. فالرئيس السيسي حريص على حالة التعددية الحزبية والسياسية في الجمهورية الجديدة، للاستفادة من التنوع لخدمة المجتمع  وزيادة التجربة الديمقراطية في مصر.

هل أصبح  الحوار الوطني وسيلة فعالة للتوصل إلى حلول شاملة للتحديات التي تواجه المجتمع؟

الحوار الوطني خلق حالة من الثقة بين الأحزاب والقوي السياسية  ساهمت في المظهر الديمقراطي الرائع خلال الانتخابات الرئاسية 2024 وأعطى مساحة للتوافق على القضايا الوطنية وسمح بزيادة فاعلية الأحزاب والقوى السياسية خلال الفترة الأخيرة.

بعد توجيهات الرئيس السيسي باستكمال جلسات الحوار الوطني.. ما هي أولويات القضايا التي ستناقشها لجنة الأحزاب السياسية الفترة القادمة؟

لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني عقدت عدد من الجلسات العامة والجلسة المتخصصة التي استمعت فيها إلى رؤى متنوعة ومتعددة لأحزاب من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار وشخصيات عامة و سياسية وبرلمانية.. والتنوع و التعددية كانت السمة الأساسية، كما أن المشاركين كانوا من اتجاهات سياسية ومرجعيات مختلفة.

لجنة الأحزاب السياسية انتهت إلى عدد من التوصيات والمخرجات سيتم عرضها علي مجلس أمناء الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة حول عدد من القضايا المطروحة على اللجنة  ذلك تمهيدا لاتخاذ اللازم نحو هذه التوصيات خلال الفترة المقبلة.

الجمهورية الجديدة تتسع لكافة القوى الوطنية وأن التعددية السياسية والحزبية أمر طبيعي ومنطقي و يثري الحياة السياسية، وكل الآراء محل تقدير واحترام من إدارة الحوار والقائمين عليه طالما كانت تتفق مع الدستور وتحقق المصلحة الوطنية.

تابع موقع تحيا مصر علي