عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة الشئون العربية بالنواب تناقش الأربعاء تطورات الأوضاع في فلسطين

 النائب أحمد فؤاد
النائب أحمد فؤاد أباظة

تناقش لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، في اجتماعها يوم الأربعاء المقبل، تطورات الأوضاع في فلسطين، لاسيما في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وأشار النائب أحمد فؤاد أباظة، إلى أن الاجتماع سيتطرق لآخر المستجدات في ظل التعنت الإسرائيلي في الاستجابة لدعوات وقف إطلاق النار والدخول في هدنة، للحفاظ على أرواح الأبرياء.

جهود مصرية متواصلة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 

وأكد رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن الجهود المصرية متواصلة من أجل وقف العدوان، وهناك العديد من التحركات على كافة المستويات الدولية والاقليمية من أجل التوصل إلى اتفاق يحافظ على حقوق الفلسطنين.

 الدولة المصرية تقوم بجهود كبيرة من أجل الحفاظ على القضية الفلسطينية

وأوضح أباظة، أن الدولة المصرية ممثلة في القيادة السياسية تقوم بجهود كبيرة من أجل الحفاظ على القضية الفلسطينية، خصوصا في ظل محاولات التصفية عن طريق سيناريو تهجير أهالي قطاع غزة.

رئيس عربية النواب يشدد على ضرورة الاستماع إلى المقترحات المصرية من أجل إنهاء حالة الصراع

ولفت النائب إلى أنه ما زال هناك حالة من التخاذل الدولي تجاه القضية الفلسطينية، مع استمرار المجازر الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، مشددا على ضرورة الاستماع إلى المقترحات المصرية من أجل إنهاء حالة الصراع.

وقال أحمد فؤاد أباظة، لابد من توافق دولي لإنهاء الصراع ووقف دائم لإطلاق النار وتسهيل نفاذ دخول المساعدات للأراضي الفلسطينية، حفاظا على أمن وأمان واستقرار المنطقة بالكامل.

جدير بالذكر أن الدولة المصرية قدمت مقترح مصري يتضمن ثلاث مراحل لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يستعرضه موقع تحيا مصر في السطور الآتية: 

المرحلة الأولى: وقف كامل لإطلاق النار في غزة

وخلال هذه الفترة سيتوقف إطلاق النار توقفا كاملا في قطاع غزة كافة من الجانبين كليهما كما سيعاد نشر القوات الإسرائيلية بعيداً عن محيط التجمعات السكنية، وسيسمح بحرية حركة المواطنين من الجنوب للشمال، كذلك حركة السيارات والشاحنات، في وقتٍ تلتزم فيه حركة حماس بوقف كافة أشكال العمليات تجاه إسرائيل.

ولتنفيذ هذه المرحلة، فيجب على إسرائيل وقف جميع أشكال النشاط الجوي الإسرائيلي، مع تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية التي تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية و المحروقات والأغذية دون استثناء شمال القطاع.

المرحلة الثانية: الإفراج عن جميع المجندات الإسرائيليات مقابل عدد من الأسرى الفلسطينيين 

المرحلة الثانية من هذه المقترح ستمتد لنحو أسبوع، وتتضمن الإفراج عن كافة المُجندات الإسرائيليات المحتجزات لدى حركة حماس مقابل عدد يتفق عليه من الجانبين من السجناء الفلسطينيين لدى إسرائيل، وكذلك تسليم كافة الجثامين المحتجزة لدى الجانبين منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

المرحلة الثالثة: إعادة انتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود غزة

أما المرحلة الثالثة فقد تصل إلى نحو شهر كامل يجري خلاله التفاوض حول إفراج حماس عن جميع الجنود الإسرائيليين لديها مقابل قيام إسرائيل بالإفراج عن عدد يتفق عليه بين الجانبين من السجناء الفلسطينيين في إسرائيل، على أن يعاد خلال هذه المرحلة انتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع، ويستمر وقف جميع الأنشطة الجوية وتلتزم حماس بوقف كافة الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي