عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كم وصلت حصيلة شهادات الـ27% من بنكي الأهلي ومصر؟

البنك الأهلي وبنك
البنك الأهلي وبنك مصر

يكشف موقع تحيا مصر عن كم وصلت حصيلة شهادات الـ27% من بنكي الأهلي ومصر؟ والتي أعلن عن طرحها يوم الخميس الماضي من قبل البنكين، كما تم فتح باب سحبها من قبل العملاء والمستثمرين بجاية من يوم الجمعة، والتي نكشف في صددها قيمة الحصيلة الكلية التي وصلت إليها تلك الشهادات بحسب تصريحات المسؤولين.

حصيلة شهادات البنوك الجديدة

وكانت البنوك قد أعلنت عن البنك الاهلي المصرى قد أعلن عن طرح شهادة جديدة بعائد سنوى يصل إلى 27% ويصرف في نهاية المدة ، أوبعائد يبلغ 23.5 % يصرف شهرياً، وهي نفس الشهادة التي طرها بنك مصر أيضًا، وذلك في خطوة للحافظ على شهادات المصريين التي تم سحبها في عام 2023.

البنك الأهلي وبنك مصر

وفي التقرير التالي، نرصد تصريحات المسؤولين التي اطلع عليها تحيا مصر بخصوص  كم وصلت حصيلة شهادات ال27% من بنكي الأهلي ومصر؟، وما التوقعات بشان الحصيلة النهائية لتلك الشهادات التي تم طرحها من قبل البنكين.

كم بلغ حصيلة الشهادات الجديدة؟

في هذا الصدد، كشف رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر  محمد الأتربي،  كم وصلت حصيلة شهادات ال27% من بنكي الأهلي ومصر؟، حيث أشار إلى أن حصيلة بيع مصرفه من الشهادات ذات عائد 23.5% يصرف شهريًا، و27% سنويا  بلغت 15 مليار جنيه حتى الأن .

أما فيما يخص التوقعات، فجاءت توقعات رئيس اتحاد بنوك مصر بأن تتجاوز حصيلة الشهادات الجديدة 500 مليار جنيه ، بما يتجاوز حصيلة شهادات 25% و22.5% التي طرحت قبل عام ، على أن يستمر الاكتتاب في فبراير نظراً لتزامنه مع مواعيد استحقاق شهادات أخرى.

محمد الأتربي

وأوضح أنه من الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد %23.5 سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء .

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جم ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الاشخاص الطبيعيين بالغين وقصر (مصريين وأجانب).

شهادات البنوك الجديدة

يشار إلى أنه يتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمه الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا والقيم الاستردادية المقررة بالبنك.

وفي هذا الإطار، تدور تساؤلا لدى المواطنين، هل يتم شراء تلك الشهادات؟ وهي أفضل من غيرها، أم يتم الاستثمار في أشياء أخرى؟ لأن عائد الشهادات حتى وإن كان مرتفع إلا أن التضخم لا يجعل له قيمة.

تابع موقع تحيا مصر علي