عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرى وفاة حمادة إمام الثامنة.. تاريخ ثعلب الكرة المصرية مع الزمالك ومنتخب مصر

حمادة إمام
حمادة إمام

تحل اليوم الثلاثاء 9 يناير 2024 الذكرى الثامنة رحيل حمادة إمام نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، وعلى الرغم من مرور 8 سنوات كاملة والذي توفي في 9 يناير 2016 إلا أنه مازال في قلوب جماهير كرة القدم المصرية بشكل عام وجماهير نادي الزمالك بشكل خاص، وكان اللقب الأشهر له هو "الثعلب الكبير" وتألق حمادة إمام داخل الملعب مع نادي الزمالك ومنتخب مصر، وبعد الاعتزال اتجه للتعليق الرياضي وكان من أشهر معلقي كرة القدم المحلية والعالمية، وشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم.

ذكرى وفاة حمادة إمام نجم الزمالك السابق

محمد يحيى الحرية إمام، والشهرة حمادة إمام، ولد في 28 نوفمبر 1943 في حي المنيرة بالسيدة زينب، وهو ابن يحيى الحرية إمام حارس مرمى الزمالك السابق ومنتخب مصر في فترة الثلاثينات ووالد حازم إمام نجم الزمالك السابق وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم حاليا، ويستعرض موقع تحيا مصر تاريخ الراحل حمادة إمام مع نادي الزمالك ومنتخب مصر.

تخرج حمادة إمام من الكلية الحربية وعمل ضابطاً بالقوات المسلحة ووصل إلى رتبه عميد، وانضم حمادة إمام إلى نادي الزمالك في عام 1957 بعدما شاهده علي شرف وتواجد مع الفريق الأول لأول مرة في عام 1958 واستمر حتى عام 1975 وعلى مدار 16 عاماً قدم مسيرة رائعة لا تنسي داخل جدران القلعة البيضاء، ويعود لقب الثعلب الكبير لحمادة إمام لأنه كان شديد الذكاء في الملعب.

حمادة إمام

لعب حمادة إمام مع جيل الستينيات مع عمر النور وأبو رجيلة وحنفي سلطان وعصام بهيج والعديد من نجوم نادي الزمالك في هذا التوقيت، وفاز بلقب الدوري المصري مع نادي الزمالك 3 مرات من قبل وحقق بطولة كأس مصر 4 مرات ليكون مجموع بطولاته مع نادي الزمالك 7.

طائرة حربية تنقل حمادة إمام إلى القاهرة للمشاركة في مباراة الأهلي والزمالك

في عام 1960 لعب حمادة إمام نهائي بطولة كأس مصر تحت 20 عاما أمام النادي الأهلي، وكان يبلغ من العمر وقتها 18 عاما وانتهت المباراة بالتعادل بين الفريقين، ليقرر الاتحاد المصري لكرة القدم إعادة المباراة من جديد، ولكن كان حمادة إمام قد ذهب إلى غزة مع والده والذي كان يعمل وقتها نائبا لحاكم قطاعات غزة، وكان يريد أن يهتم حمادة بالتعليم، وتواصل نادي الزمالك مع المشير عبد الحكيم عامر، والذي قرر إرسال طائرة حربية إلى غزة ويأتي حمادة إمام ليشارك في مباراة الإعادة أمام الأهلي ويسجل 5 أهداف من أصل 6 ويفوز نادي الزمالك بنهائي كأس مصر تحت 20 عاما.

أهم مباريات حمادة إمام مع نادي الزمالك

شارك حمادة إمام مع نادي الزمالك أمام وست هام يونايتد الإنجليزي في مباراة ودية عام 1966 وفاز نادي الزمالك وقتها بخمسة أهداف، وتمكن حمادة إمام أن يحرز 3 أهداف، وكان فريق وست هام وقتها يضم العديد من لاعبي منتخب إنجلترا الفائز بمونديال 1966.

حمادة إمام

اعتزل حمادة إمام في عام 1974 وشغل منصب مدير الكرة بنادي الزمالك بعد الاعتزال ولم يحصل على أي إنذار طوال حياته وتدرج في العمل الإداري حتى وصل لنائب رئيس نادي رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم مع اللواء الدهشوري حرب، وسجل حمادة إمام 74 هدفاً مع نادي الزمالك وكان أكثر موسم سجل فيه أهداف يعود إلى 1962/1963 وسجل وقتها 19 هدفاً.

أشهر تعليقات حمادة إمام في التعليق على المباريات

اتجه حمادة إمام للتعليق على مباريات كرة القدم وتواجد في التعليق على مباريات الدوري المصري بجانب مباريات الدوري الإنجليزي وكانت أشهر تعليقاته:

 "بيستلم من نص الملعب ياجماعة وأحذر القادمون من الخلف"

"هوبااااااااااا.. جوااا الجووول.. هاتها من الشبكة"

"انفراد ومفيش أوفسايد"

"دوري كامل العدد"

"مين يقابل"

وفاة حمادة إمام نجم الزمالك السابق

توفي حمادة إمام في 9 يناير 2016 بعد معاناة مع المرض، وترك تاريخ كبير لدى عشاق كرة القدم المصرية والعربية.

تابع موقع تحيا مصر علي