عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشتاء الحقيقي بدأ.. شهر طوبة يبدأ وموجات الصقيع تضرب البلاد

شهر طوبة
شهر طوبة

بدأ شهر طوبة اليوم والذي يتميز بالعديد من الخصائص الجوية، والتي أبرزها انخفاض شديد في درجات الحرارة حيث تصل حالة الطقس فيه إلى حد الصقيع وهو أبرد شهور السنة، التي يحذرها الجميع ويأخذون احتياطاتهم فيه، من خلال ارتداء الملابس الثقيلة وتجنب الخروج من المنزل إلى للضرورة بسبب برودة الطقس.

صقيع شهر طوبة يبدأ

في التقرير التالي تحيا مصر يستعرض التفاصيل الخاصة بـ شهر طوبة وما هو  وأهم الخصائص الذي يتميز بها، وكذلك أصل تسميته بهذا المسمى، وأهم الظواهر الجوية التي تحدث في هذا الشهر، خاصة مع بدء انخفاض درجات الحرارة بشكل فعلي في تلك الأيام التي بدأ معاه شهر طوية.

شهر طوبة

شهر طوبة هو أحد الأشهر القبطية القديمة وهو يأتي خامسًا في ترتيب تلك الأشهر، التي حملت أسماء مصر القديمة، هيروغليفية لكنها فيما بعد حولت  إلى القبطية، وعددها 13 يومًا من بينها شهر طوبة، الذي ذكرت الكتب التاريخية والمتخصصة أنه جاء مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو أحد الأعياد.

تقلبات شهر طوبة

شهر طوبة يتوسط شهرين مهمين في فصل الشتاء، فهو يأتي بعد كهيك الذي يتميز بـ قصر نهاره وطول ليله، حيث يكون النهار أقل مدة في السنة، فيما يمتد الليل طويلا، ثم يأتي شهر طوبة وهو خامس الأشهر القبطية، ليعلن عن أقصى درجات الصقيع، ثم يليه شهر أمشير وهو مميز بوجود الزعابيب.

ويتميز شهر طوبة بالعديد من الخصائص التي من بينها ما بدء الحقول في الازدهار والنماء بعد العواصف التي تأتي فيه، ويبدأ الزرع والمحاصيل في تغطية الأراضي الزراعية .

شهر طوبة 2024

ونتمي شهر طوبة إلى نظام أشهر العشرات وهي "كيك وطوبة وأمشير" حيث تتفق تلك الشهور في العديد من الخصائص، التي تتقلب فيها الأحوال الجوية كل 10 أيام، حيث تتفق "أشهر طوبة وأمشير وبرمهات"، الثلاثة المتتالية على مبدأ السلف ، وبينها يتم تبادل الأدوار، وما تتميز به من برد وزعابيب ودفء بنظام العشرات، فيضم كل منها 10 أيام من البرد، وأخرى زعابيب، وثالثة دافئة.

انخفاض درجات الحرارة أول أيام شهر طوبة

ومع بداية شهر طوبة، انخفاض درجات الحرارة بشدة، بعدما كانت أيام شهر ديسمبر والأيام الأولى من شهر يناير دافئة، حيث سجلت درجات الحرارة اليوم الثلاثاء.

وسجلت درجات الحرارة في أول أيام شهر طوبة الآتي:

القاهرة والوجه البحري 21 العظمة و 12 الصغرى
السواحل الشمالية: 20 العظمى و12 الصغرى.
جنوب سيناء: 29 العظمى و 15 الصغرى.
شمال الصعيد: 22 العظمى و 7 الصغرى
جنوب الصعيد: 28 العظمى و 12 الصغرى.

تابع موقع تحيا مصر علي