عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الإصلاح والتنمية» يستنكر تصريحات «نتنياهو» حول احتلال محور فيلادلفيا

 المهندس علاء عبدالنبى
المهندس علاء عبدالنبى

استنكر المهندس علاء عبدالنبى، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي حول احتلال محور فيلادلفيا، مؤكدًا أن هذه التصريحات تهدد معاهدة السلام بين البلدين، و تعكس عدم احترام إسرائيل للاتفاقات الدولية والمعاهدات التي تم التوصل إليها، وهو يؤثر سلبًا على العلاقات بين البلدين.

وأوضح نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية في بيان له رصده موقع تحيا مصر، أن مصر وإسرائيل قد أبرمتا معاهدة سلام تاريخية في عام 1979، والتي أنهت حالة الحرب بينهما وأفضت إلى تطبيع العلاقات، من المهم أن يحافظ كلا الجانبين على هذه المعاهدة وأن يُحتَرَمَ التزاماتهما المشتركة.

«الإصلاح والتنمية»: أي خطوة إسرائيلية للاستيلاء على محور فيلادلفيا ستكون اخترافًا صارخًا لاتفاقات سابقة

وأكد المهندس علاء عبدالنبي، إذ يجب أن نذكِّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن مصير محور فيلادلفيا لابد أن يُحَدَّد من خلال المفوضية المشتركة المصروإسرائيلية، التي تشكل جزءًا من اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، لذلك فإن أية خطوة إسرائيلية للاستيلاء على هذه المنطقة ستكون اخترافًا صارخًا لاتفاقات سابقة.

«الإصلاح والتنمية»: مجرد التفكير فى أى تحرك نحو محور فيلادلفيا  سوف يفتح أبواب الجحيم على الدولة الإسرائيلية

إضافة إلى ذلك، فإن هذه التصريحات في هذا السياق يظهِر استخفافًا بالشعور الوطني لشعب مصر، فلا يجب أن نغضُّ الطرف على حجم التضحية التاریخیة التی قام به شعب مصر وجیش لتحرير كل شبر من سيناء، وان مجرد التفكير فى أى تحرك نحو محور فيلادلفيا  سوف يفتح أبواب الجحيم على الدولة الإسرائيلية، خاصة أن الشعب المصرى لا يعترف بالعلاقات القائمة بين البلدين وأن صمته الآن نابع من الثقة فى القيادة السياسية والجيش المصرى.

جدير بالذكر، أن محور فيلادلفيا يمثل أهمية استراتيجية كبيرة لمصر والاحتلال الإسرائيلي، الساعي علنيًا للسيطرة على المحور، وروج لذلك الأمر من خلال تصريحات رسيمة لمسؤولين بالحكومة على رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والتي كان آخرها بالأمس، خلال مؤتمر صحفي، تحدث فيه عن نية ومخطط إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين مصر وغزة ويمتدة على مسافة 14 كيلو مترا.

الاحتلال يتحدث من جديد عن محور فيلادلفيا

وذكر رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، أن محور فيلادلفيا يمثل فتحة يتدفق منها السلاح إلى حماس، مشيرًا في هذا الصدد إلى أنه يجب إغلاق المحور نهائيًا، وهو تأكيد على تصريحاته السابقة التي قال فيها، إنه يجب أن تسيطر تل أبيب على محور فيلادلفيا.

تابع موقع تحيا مصر علي