عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية تُشيد بلقاء الرئيس السيسي برئيس جمهورية الصومال..ويؤكدون: أمن مصر القومي وأشقائها خط أحمر

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس جمهورية الصومال

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي  بقصر الاتحادية حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الشقيقة حيث عقدا مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

وفي هذا الصدد، أشادت قيادات حزبية وبرلمانية باستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، مؤكدين أن الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد لها، والدولة المصرية لن تسمح بتدهور الأوضاع في المنطقة. 

النائب طارق نصير: مصر لن تسمح بأي تهديد يمس أمن الصومال والوطن العربي

قال النائب اللواء طارق نصير، أمين عام حزب حماة الوطن، ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، وعضو البرلمان العربي، أن العلاقات المصرية الصومالية تتسم بالقوة والمتانة وهي علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة وتعد دولة الصومال واحدة من أهم دول القرن الأفريقي التي تلعب دورأكبيرآ في التحكم بمضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر وقناة السويس وهو مازدا من أهميتها الاقتصادية والجيوسياسية بالنسبة لمصر.

وأضاف النائب طارق نصير في تصريحات صحفية له رصدها موقع تحيا مصر، أن مصر كان لها دور كبير في دعم دولة الصومال في الفترة عقب الإستقلال في مختلف المجالات لا سيما في مجال التعليم حيث تواجدت المدارس والمدرسون في مقديشيو كما كان للبعثات الأزهرية والمعلمين التابعين للأزهر الشريف دور في نشر العلم وتعاليم الإسلام الصحيح.

وأشاد وكيل لجنه الدفاع والامن القومي بمجلس الشيوخ باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم بقصر الاتحادية حسن شيخ أحمد رئيس جمهورية الصومال الشقيقة وهو تأكيد على رفض مصر التدخل في شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها.

واعتبر اللواء طارق نصير، ما أكدة الرئيس السيسي أن دولة الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد لها يوضح الدور الريادي لمصر باعتبارها قلب الوطن العربي النابض وكذلك لن تسمح مطلقا بأي تهديد يمس دولة الصومال الشقيقة وأمنها وآمن الوطن العربي.

ولاء التمامي: رسائل الرئيس السيسي لإثيوبيا واضحة

أكدت النائبة ولاء التمامى عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب  على أهمية الرسائل التي وجهها الرئيس السيسي لإثيوبيا خلال لقاء الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود. قائله: انها قوية للغاية ورسالة واضحة لاثيوبيا حول تحركاتها في الصومال خلال الفترة الاخيرة.

وقالت التمامى ،في تصريحات صحفية لها، أن تصريحات الرئيس السيسي قوية للغاية، وتؤكد أنه لا يمكن المساس بأشقاء مصر وتحديدا الصومال، أو تهديد أراضيها.

وواصلت عضو مجلس النواب، إلى التأكيد على أهمية تصريحات الرئيس الواضحة في هذا الشأن وتأكيده، على رفض مصر التدخل فى شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، لافته: أن مصر ترى أن التعاون والتنمية بين الدول أفضل بكثير من أي شئ آخر.

وشددت التمامى على ما قاله الرئيس السيسي بوضوح خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس الصومالي:"رسالتى لإثيوبيا لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال وجيبوتى وإريتريا، يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ وهذا أطر لا يرفضه أحد، ولكن محاولة القفز على أرض من الأراضى لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك". وهى تصريحات لا تحتاج لتفسير حول موقف مصر وثوابتها.

واختتمت،بما قاله الرئيس السيسي، للرئيس الصومالي، أن الصومال لها حقوق طبقا لميثاق الجامعة العربية فى الدفاع المشترك لأى تهديد لها، مؤكدًا بكل وضوح أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها، مشددا: محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل".

رشاد عبدالغني: مصر حريصة على دعم أمن واستقرار الصومال ولن تسمح لأحد بتهديدها

قال رشاد عبدالغني، القيادي بحزب مستقبل وطن ،  إن مصر والصومال تربطهما علاقات وطيدة ممتدة عبر التاريخ في جميع المجالات، إذا تعتبر الصومال واحدة من أهم المراكز التجارية، التي اهتمت مصر بإرسال البعثات على متن سفن كبيرة تقوم بالملاحة في البحر الأحمر محملة بالهدايا والبضائع المصرية لها منذ المصريين القدماء، ثم ازدادت رسوخاً وتوطدت أكثر حين وقف المصريون إلى جانب الصوماليين في حربهم ضد الاستعمار والجهل.

وأوضح عبدالغني في بيان له، أنه خلال الـ 10 سنوات الأخيرة كانت مصر عضواً فاعلاً فى مجموعة الاقتصاد الدولية المعنية بالمشكلة الصومالية، وكثفت تحركاتها الدولية لحشد الدعم للقضية الصومالية وحث القوى الدولية للمساهمة في إعادة بناء المؤسسات الوطنية الصومالية نظرا للأهمية القصوى التي تشكلها الصومال ودورها في تعزيز الأمن القومي المصري.

وأكد القيادي بحزب مستقبل وطن ، اعتزاز مصر بعلاقاتها التاريخية مع الصومال، وحرصها على مصالح الشعب الصومالي الشقيق في إطار دولة موحدة مستقرة وقوية، فضلًا عن دعم الصومال للتعامل مع مختلف التحديات التي يواجهها، خاصةً خطر التطرف والإرهاب، مشيرًا إلى استعداد مصر لمواصلة تقديم الدعم للصومال لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة، وتفعيل مختلف أوجه التعاون الثنائي مع الصومال، لاسيما على الأصعدة الاقتصادية والتجارية وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية لمواجهة أزمات الجفاف وتدريب الكوادر الفنية الصومالية.

وأشار عبدالغني إلى أن مصر حاضرة بقوة في القرن الإفريقي وتعى إلى توطيد علاقتها بالدول الإفريقية، وتسعى إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، والحد من الصراعات والنزاعات التي تهدد أمن القارة السمراء، مشيرًا إلى أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم في اللقاء المشترك الذي جمع بينه وبين الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بالإتحادية، تؤكد أهمية العلاقة بين مصر والصومال، ويعكس مكانة مصر الإقليمية، وحرصها على مساندة الأشقاء في دعم جهود التنمية ومواجهة أية تحديات قد تعرقل مسيرة الأمن والتنمية في القارة الإفريقية.

وشدد القيادي بحزب مستقبل وطن  على أن رسالة الرئيس السيسي كانت واضحة وصريحة، بأن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها، والتأكيد على رفض التدخل فى شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، مشيرا الى أن هذا الموضوع أحد النقاط الرئيسية  التى تم مناقشتها مع الرئيس الصومالي.

تابع موقع تحيا مصر علي