عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زوار الفجر| قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 شخص وتداهم عدة مدن فلسطينية

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة بعد اقتحامها عدة مدة وبلدات في الضفة الغربية المحتلة، وتمكنت من اعتقال 15 فلسطينيا في الساعات فجر اليوم الجمعة.

وكشفت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن أن قوات الاحتلال اقتحمت قريتي باقة الحطب، وحجة، وبلدة عزون قرب قلقيلية، وداهم الجنود عددا من منازل المواطنين وفتشوها وقاموا بتخريبها، واعتلوا أسطحها، وشنوا حملة اعتقالات واسعة طالت 12 مواطنا، كما اقتحمت قوات الاحتلال، مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، واعتقلت ثلاثة مواطنين.

وذكرت مصادر محلية، أن 8 آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت المدينة من جهة حاجز الجلمة، وذلك بالتزامن مع اقتحام قوة أخرى، قوامها 10 مركبات، المدينة من جهة شارع نابلس جنوبا.

اقتحام عدة مدن

وأشارت المصادر إلى أن آليات الاحتلال توجهت نحو حي المراح بالمدينة، وداهم جنود الاحتلال عدة منازل في الحي، فيما انتشرت قوة أخرى في حي البيادر وعلى مدخل وادي عز الدين حيث داهم جنود الاحتلال منزل مواطن هناك، وسط موجات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص وقنابل الصوت.

كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم أيضا، وادي الفارعة جنوب طوباس، ومخيم عين السلطان في مدينة أريحا، كما اقتحمت أيضا مدينة نابلس، من جهة حاجز صرة غربا، وتمركزت على أطراف الجهة الغربية من المدينة، واقتحمت قوات الاحتلال أيضا فجر اليوم، مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وسيرت آلياتها في عدة أحياء ومناطق، وتمركز في منطقة أبو دعجان.

لقاء وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي

وطالب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت اليوم بضرورة التحول إلى عمليات منخفضة الحدة في غزة، وضمان إيصال المساعدات بلا انقطاع، والاستقرار في الضفة الغربية.

وكشف البنتاجون في بيان له: "أكد أوستن مرة أخرى على أهمية ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع، وشكر جالانت على جهوده لتحقيق هذا الهدف المشترك، وأن أوستن وجالانت ناقشا التهديدات الإقليمية للقوات الأمريكية، وقدم الوزير الإسرائيلي تعازيه في مقتل ثلاثة جنود أمريكيين بهجوم طائرة مسيرة في الأردن".

حل دبلوماسي مع لبنان

وشدد وزير الدفاع الأمريكي على دعمه للحل الدبلوماسي على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية، لاحتواء الوضع المتدهور هناك، والتي تشهد اشتباكات متقطعة بين حزب الله اللبناني والقوات الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب في غزة، حيث أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أن جبهة لبنان هي جبهة مساندة لغزة.

وكانت واشنطن أوفدت آموس هوكشتاين موفدا خاصا للرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى لبنان وإسرائيل، في مسعى لوقف التصعيد.

وقالت في وقتها وسائل إعلام عبرية إن إسرائيل بعثت لواشنطن رسالة عبر هوكشتاين مفادها أن تل أبيب مهتمة بنجاح خطوتها الدبلوماسية، لكنها إذا فشلت سوف تضطر إلى اتخاذ إجراء عسكري لإزالة حزب الله من جنوب لبنان، فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ملتزمة بإحداث تغيير جوهري على حدودها مع لبنان سيمكن سكان الشمال من العودة إلى منازلهم، مشددا على أن إسرائيل لن تتوقف حتى تحقق هذه الغاية، سواء من خلال السبل الدبلوماسية وهي المفضلة بالنسبة إلى إسرائيل، أو من خلال سبل أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي