عاجل
السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني.. ما هي الأولويات الاقتصادية المطروحة للنقاش بالمرحلة الثانية؟.. قيادات حزبية تجيب

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكدت قيادات حزبية، أن استئناف أعمال وفعاليات الحوار الوطني في نسخته الثانية استجابة للرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك لبحث ومناقشة الأوضاع الاقتصادية الراهنة بتناول عميق وشامل للتوصل لحلول واقعية لمعالجة كافة التحديات الاقتصادية يؤكد رغبة القيادة السياسية في تحسين الأحوال المعيشية للمصريين، مؤكدين أن إحدى الأولويات الاقتصادية التي ستناقش خلال المرحلة الثانية هي أهمية تقليل الفجوة بين الاستيراد والتصدير من أجل توفير العمل الأجنبية.

الحوار الوطني

ما هي الأولويات الاقتصادية المطروحة للنقاش بالمرحلة الثانية؟

وفي هذا الإطار، قال الدكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر، أن المرحلة الثانية من الحوار الوطني جاءت تلبية لمطلب العديد من القوى والنخب السياسية بكافة اتجاهاتهم، مضيفا:"لمسنا في المرحلة الأولى من الحوار الوطني فاعلية وقرارات وتوصيات نتجت عن المرحة الأولى بشكل جيد جدا وتم رفعها لرئيس الجمهورية".

وأضاف فرحات في تصريحات يرصدها تحيا مصر: المرحلة الثانية تحتاج كما وجه الرئيس السيسي بأن تتصدى لمعالجة التحديات الاقتصادية المختلفة وتكون أكثر عمقا وشمولا ونحاول أن نبحث عن حلول فعالة من شأنها المساعدة في ازدها الحالة الاقتصادية، لافتا أنه هناك تحديات كثيرة تواجه الاقتصاد.

ستكون أكثر شمولا.. د. رضا فرحات: المرحلة الثانية للحوار الوطني ستعالج التحديات الاقتصادية

وتابع نائب رئيس حزب المؤتمر: شاهدنا في المرحلة الماضية نتيجة الأزمات الاقتصادية المتثملة في جائحة كورونا والحرب الروسية ثم أحداث غزة كان لها تأثير صعب على الوضع الاقتصادي في مصر.

وأكد فرحات، على أهمية تقليل الفجوة بين الاستيراد والتصدير لأن ذلك سيسهم في توفير العملة الأجبينة، مضيفا:"وكان هناك مطلب صدر عن جلسات الحوار الوطني في المرحلة الأولى وهو تعيين وزير الاقتصاد يشرف على قضايا الاستمثار والتمويل وهذا مطلب مهم".

الحوار الوطني

واستكمل فرحات: جود وزير للاقتصاد من الأمور المهمة، وأيضا أننا نتجه إلى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها تسهم في تقليل الفجوة الاستيرادية.

رئيس حزب الإصلاح والنهضة: الحوار الوطني يعمق مفهوم الوحدة الوطنية في مواجهة التحديات المختلفة

ومن جانبه، ثمن هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة، دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستئناف الحوار الوطني والذي  يؤكد أهيمة المشاركة المجتمعية  ومشاركة الأحزاب السياسية في الحياة السياسية وهذا ما رأينا أثره في المرحلة الماضية في التنمية السياسية.

وأضاف عبد العزيز: كما أننا رأينا كيف أن المخرجات التي خرجت كانت محل اهتمام من القيادة السياسية  ورأينا انتخابات رئاسية كان فيها نسبة مشاركة كبيرة جدا وكان فيها تعددية وفتح للمجال العام وهذا يأخذنا لنقطة مهمة وهي ثقافة الحوار في التنمية السياسية، مؤكدا أن الحوار الوطني أحدث تطورا كبيرا في الحياة السياسية.

برلماني:  استئناف جلسات الحوار الوطني تأكيد على نجاح المرحلة الأولى منه

وأكد النائب مدحت الكمار عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن استئناف جلسات الحوار الوطني تأكيد على نجاح المرحلة الأولى منه، في تحقيق المطلوب وتقديم رؤى وطنية خالصة سياسيًا واقتصاديا واجتماعيا.

وأوضح النائب مدحت الكمار، في تصريحات له، إن إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني استئناف جلساته، سيكون لها دور كبير في مساعدة الدولة في خطواتها الجادة نحو التنمية الاقتصادية والخروج من الأزمة الحالية ومواصلة برنامج التنمية الشاملة في الوطن.

الحوار الوطني

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن: التركيز على الجانب الاقتصادي خطوة هامة، لأن أهم ما نحتاجه الآن هو تحسين ودفع الاقتصاد المصري للأمام، بما يخفف من حدة الأزمة وعدم تفاقمها، وذلك جاءت دعوة الرئيس السيسي للحوار الوطني لأن تكون الأزمة الاقتصادية على أجندة وصدارة أعماله خلال الفترة المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي