عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد بن مبارك.. ماذا نعرف عن الرئيس الجديد للحكومة اليمنية؟

رئيس الوزراء اليمني
رئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك 

أعلن  مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، تعيين وزير الخارجية  أحمد عوض بن مبارك رئيس جديد للحكومة اليمنية. كما صدر قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي رقم (57) لسنة 2024، بتعيين الدكتور معين عبدالملك سعيد مستشارا لرئيس مجلس القيادة الرئاسي.. وفي هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر محطات من الحياة العملية والسياسية لرئيس الوزراء اليمني الجديد أحمد عوض بن مبارك.

اختطاف أحمد عوض بن مبارك من قبل جماعة الحوثيين

ولد أحمد عوض بن مبارك في عام 1968 بمدينة عدن، عمل مديراً لمكتب رئيس الجمهورية في 2014، وكُلف بتشكيل الحكومة في 7 أكتوبر لكنه أعتذر،  في يوليو 2015 عُين سفيراً لليمن في واشنطن، وفي 18 ديسمبر 2020 عُين وزيرًا للخارجية وشؤون المغتربين.

رئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك 

في 17 يناير 2015 أختطف مجموعة من الحوثيين بن مبارك من صنعاء لمنعه من تقديم مسودة للدستور الجديد خلال اجتماع رئاسي، وبرر الحوثيين هذه الخطوة لرفضهم تقسيم البلد لستة أقاليم ضمن دولة اتحادية وتم الإفراج عنه في 27 يناير 2015.

أبرز الوظائف التى تقلدها أحمد عوض بن مبارك

وحصل أحمد عوض بن مبارك على دكتوراة في إدارة الأعمال جامعة بغداد، وشغل العديد من المناصب من بينها أستاذ لإدارة الأعمال في جامعة صنعاء منذ العام 2002، ومستشار لعدد من المشاريع الدولية الهولندية والدنماركية والأمريكية في اليمن في مجالات الجودة في التعليم وسوق العمل والتنمية الدولية والنوع الاجتماعي، ورئيس المجموعة الاكاديمية في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي.
 

كما شغل منصب رئيس لاقسام نظم المعلومات الإدارية والتسويق وإدارة الإنتاج ومديرا لإدارة ضمان الجودة والتطوير بجامعة العلوم والتكنولوجيا (2002-2007)، ومدير سابق لشركة سيسوفت للاستشارات والانظمة وعضو الفريق الاستشاري لشركة تكساس للاستشارات، وممثل لليمن في المنظمة الدولية للمعايير ISO في اللجنة الفنية 176 الخاصة بانظمة إدارة الجودة.

وفي 18 يناير 2013 عين أحمد عوض بن مبارك  أمين عام لمؤتمر الحوار الوطني اليمني، في 11 يونيو 2014 تم تعينه مديرا لمكتب رئاسة الجمهورية في اليمن 

إطلاق صواريخ أمريكية من حاملة الطائرات "يو إس إس"على أهداف حوثية

وفي سياق منفصل، نشرت القيادة المركزية الأمريكية أمس فيديو للحظة إطلاق صواريخ من حاملة الطائرات “يو إس إس” على  36 موقع للحوثيين فى اليمن، وتأتي هذه الضربات فى محاولة من الولايات المتحدة تقويض جماعة الحوثيين واستهداف مواقعها العسكرية لوقف عملياتها التى تشنها الجماعة ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية أو غير ذلك من السفن المرتبطة بشكل أو بآخر بإسرائيل، وذلك رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية التى تشنها على قطاع غزة لليوم الـ 123على التوالي.

وفى التفاصيل، قالت القيادة المركزية الأمريكية فى تغريدة عبر منصة إكس:" فيديو للحظة إطلاق صواريخ من مدمرة "يو إس إس غرافلي" و"يو إس إس كارني" و"يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" على أهداف الحوثيين المدعومة من إيران"

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية فى البيان: حددت القوات الأمريكية صاروخ كروز في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنه يمثل تهديداً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة"، لافتا إلى أن هذا الإجراء سيحمي حرية الملاحة ويجعل المياه الدولية أكثر أمناً لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية".

تابع موقع تحيا مصر علي